شؤون محلية

مدير عام التعليم الجامعي يوضح أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل

شعاع نيوز: نصح مدير عام التعليم الجامعي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رائد بركات، طلبة الثانوية العامة بالتوجه إلى التخصصات التقنية حتى يحصلون على وظائف جيدة بعد التخرج، نظراً لتكدس الخريجين في التخصصات التقليدية.

وقال في حديث للإذاعة الرسمية: “حالة الطلبة هذه المرحلة ستختلف، فمنهم من يتحكم بقراره الشخصي، ومنهم من يتحكم الأهل بالقرار، ومنهم من يفكر بسوق العمل وآخرين بالوضع المادي، فهناك حالة تشتت يعيشها الطالب، ونحن نخاطب الطلبة ونقول لهم عليكم بالتخصصات التقنية فهناك 96% من طلابنا يتجهون نحو التخصصات الأكاديمية و4% يتجهون للتعليم التقني، وهذه مصيبة”.

وأضاف: “هذا يعني زيادة عدد الخريجين وتكدس الوظائف، ونناشد جميع الأهل عليكم بالتخصصات الجديدة التي طرحناها في الجامعات الفلسطينية وهي غير تقليدية”.

وتابع: “تخصصات الرقمنة التي تحاكي المستقبل والذكاء الاصطناعي والبرامج الثنائية، التي يطلب الدراسة فيها 50% بالحرم الجامعي و50% بسوق العمل”.

وأكمل: “يوجد تخصصات كثيرة تم طرحها بالجامعات الفلسطينية، لان سياسية التعليم العالي بالفترة الأخيرة كانت تتجه نحو التقليل والتقنين من التخصصات التقليدية وفتح الباب لتخصصات جديدة تواكب العصر والثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل ونطلب من الطلبة التوجه لهذه التخصصات”.

وقال: “هناك حوالي 35 مؤسسة من كليات متوسطة تطرح برامج لمدة عامين، وفيها دبلوم متوسط من تخصصات مختلفة”.

وأضاف: “على موقع التعليم العالي موجود كل التعليمات التي يجب على الطالب أن يعرفها”.

وانتقد بركات النظرة الدونية للتخصصات التقنية، قائلا: “هناك تخصصات رائعة يكون بها الطالب جاهزاً للعمل خلال عامين فقط”.

وعن إمكانية إغلاق تخصصات نظرا لتكدس الخريجين، قال: “اُغلقت برامج عديدة لأنها أصبحت قديمة، وتم تطوير برامج أخرى واستحداث برامج جديدة”.


اقرأ\ي أيضاً| التربية والتعليم تتوقع موعد إعلان نتائج الثانوية العامة

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى