شؤون اسرائيلية

استطلاع إسرائيلي: الليكود يتصدر و حزب ساعر لا يتجاوز نسبة الحسم

شعاع نيوز: أظهر استطلاع إسرائيلي للرأي العام، نشر اليوم تصدر حزب “الليكود” بزعامة بنيامين نتنياهو، نتائج انتخابات تجري اليوم، في حين يتراجع تمثيل القائمة المشتركة ويفشل حزب “تيكفا حداشا” برئاسة وزير القضاء، غدعون ساعر، في عبور نسبة الحسم.

ووفقا لنتائج الاستطلاع الذي أوردته القناة 12 الإسرائيلية في نشرتها المسائية، بعد ساعات من إعلان عضو الكنيست عن حزب “يمينا”، نير أورباخ، توقفه عن دعم الائتلاف الحكومي، في ظل فشله في تمرير قانون الأبارتهايد الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

وتتناقض نتائج الاستطلاع مع نتائج استطلاع أجرته القناة 13 الإسرائيلية ونشرته مساء يوم الجمعة الماضي، أظهر فشل القائمة الموحدة في عبور نسبة الحسم، وحصول القائمة المشتركة على 7 مقاعد. وباستثناء عبور “تيكفا حداشا”، لنسبة الحسم، فإن نتائج الأحزاب الصهيونية جاءت متقاربة في الاستطلاعين.


اقرأ\ي أيضاً| القناة “13” الإسرائيلية إستطلاع: القائمة الموحدة لا تجتاز نسبة الحسم والمشتركة 7 مقاعد


وأظهر استطلاع القناة 12، مساءأ أمس، حصول اللكيود بزعامة بنيامين نتنياهو، على 36 مقعدا، فيما يحصل “يش عتيد” برئاسة يائير لبيد على 20 مقعدا، في حين يحل حزب “كاحول لافان” برئاسة وزير الأمن، بيني غانتس، في المرتبة الثالثة ويحصل على 10 مقاعد برلمانية.

نتائج استطلاع إسرائيلي
نتائج استطلاع إسرائيلي

واعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن استمرار الائتلاف الحكومي مرتبط بإمكانية إقناع عضوي الكنيست غيداء الزعبي ومازن غنايم بالاستقالة من الكنيست خلال أسبوعين.

وأضافت الصحيفة أن عدم استقالة الزعبي وغنايم يعني انهيار الائتلاف الحكومي.

وأوضحت أن إعلان عضو الكنيست نير أورباخ أنه لم يعد يعتبر نفسه عضوا في الائتلاف الحكومي، يعني من ناحية عملية أنه لن يصوت مع الائتلاف مرة أخرى في الكنيست.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى