شؤون عربية و دولية

ترحيب أممي برفع حالة الطوارئ في السودان

شعاع نيوز:رحبت الأمم المتحدة، الثلاثاء، برفع حالة الطوارئ في السودان وحثت السلطات في الخرطوم على استكمال الإفراج عن المعتقلين السياسيين والاحترام الكامل للحق في التجمع السلمي وحرية التعبير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

ومساء الأحد، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، مرسوما برفع حالة الطوارئ في السودان ، لتهيئة المناخ لحوار وطني من أجل إنهاء الأزمة السياسية الراهنة.

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم غوتيريش: “الأمم المتحدة ترحب برفع حالة الطوارئ في السودان. هذه خطوة مهمة لخلق بيئة مواتية للحوار المباشر بين السودانيين لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد”.

وأردف قائلا: “نشجع السلطات على استكمال الإفراج عن المعتقلين السياسيين، ونواصل دعوتهم إلى الاحترام الكامل للحق في التجمع السلمي وحرية التعبير”.

وتابع: “كما نحث أصحاب المصلحة السودانيين على الانخراط في حوار بناء بحسن نية لإيجاد مخرج من هذه الأزمة”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام “مواصلة الآلية الثلاثية التي تتكون من بعثة الأمم المتحدة في السودان (UNITAMS)، والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (IGAD) العمل بشكل تعاوني للمساعدة في تسهيل حل بقيادة وملكية سودانية، وإيجاد طريقة لإنهاء الأزمة السياسية”.

وفي 12 مايو/أيار الجاري، أطلقت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد)، حوارا وطنيا لمعالجة الأزمة السياسية في السودان.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي وترفض إجراءات البرهان الاستثنائية التي يعتبرها الرافضون “انقلابا عسكريا”.

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

وقبل تلك الإجراءات كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى