شؤون عربية و دولية

السودان.. تعطل نحو ثلثي المرافق الصحيّة في أماكن القتال

شعاع نيوز – أفادت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، بأن ثلثي مرافق الرعاية الصحية في المناطق التي طالها القتال في السودان خرجت من الخدمة.

ووفق إحصائية جديدة للمنظمة، فإن حوالي 11 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة صحية، مبدية قلقها بشأن محاولات السيطرة على أوبئة مثل الحصبة والملاريا وحمى الضنك المستمرة.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير المنظمة في مؤتمر إن “الهجمات المتكررة على المرافق الصحية والمستودعات الطبية وسيارات الإسعاف والعاملين الصحيين تمنع المرضى والعاملين الصحيين من الوصول إلى المستشفيات”.

وذكرت المنظمة أنها تحققت من 46 هجومًا طال مرافق الرعاية الصحية منذ بدء القتال.

وأشار تيدروس إلى إن الخطر الذي تشكله الأوبئة سيزداد خلال موسم الأمطار المقبل، في ظل صعوبة الوصول إلى مياه صالحة للشرب، ونزوح السكان ومحدودية القدرة على اكتشاف تفشي الأمراض مبكرًا.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أطلقت نداءً للتمويل بقيمة 150 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة للمتضررين من العنف في السودان، والذين فرّوا إلى البلدان المجاورة.

واندلعت معارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي، مما أسفر عن مقتل ألفي شخص على الأقل، وفقًا لتقديرات يرى خبراء أنها أقل بكثير من الواقع.


اقرأ|ي أيضاً| السودان.. الجيش يتهم “الدعم السريع” بخرق الهدنة


وقال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني – خلال لقائه مع كتاب وصحفيين بمصر- إن بلاده ترفض مبادرة الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة السودانية، بسبب تعليق عضوية السودان.

وأبدى عقار تحفظات على مبادرة دول الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تسعى لإدخال قوات دولية إلى السودان وجعل منطقة الخرطوم منزوعة السلاح، ولهذا توصف بأنها مبادرة احتلال.

كما جدد رفض الحكومة السودانية رئاسة كينيا للجنة إيغاد الرباعية بسبب عدم حيادها، مشيرا إلى أنها “تسعى لتكوين حكومة في المنفى يكون مقرها كينيا للضغط على السودان للموافقة على مبادرتها”، وفق تعبيره.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى