شؤون اسرائيلية

خلافات بين بن غفير وشبتاي حول العلم الفلسطيني

شعاع نيوز – ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، صباح الأربعاء، أن هناك خلافات بين ما يسمى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، والمفتش العام للشرطة كوبي شبتاي حول قضية حظر رفع العلم الفلسطيني في التظاهرات.

وكان بن غفير طلب من شرطة الاحتلال الإسرائيلية بعد إطلاق سراح الأسير كريم يونس، بمنع رفع العلم الفلسطيني في المناطق العامة، بما في ذلك خلال المظاهرات في تل أبيب وغيرها.

وعارض شبتاي ذلك بداعي أن المستشار القانوني السابق للحكومة الإسرائيلية، خول فقط ضابط الشرطة الميداني صلاحية تحديد فيما إذا كان يجب إزالة أعلام بشبهة التحريض.

ومن جانبه عرض بن غفير رأيًا من قبل المستشار القانوني لمكتبه، جاء فيه أنه يمكن مصادرة علم في كل حالة.

ولم يصل الطرفان إلى توافق حول هذه القضية.


اقرأ\ي أيضاً| مفتش شرطة الاحتلال يصدر امرا بمنع رفع العلم الفلسطيني في “الأماكن العامة”


وفي نفس السياق، طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي) في البلاد، السلطات الإسرائيلية بـ”التراجع عن التعليمات التي أصدرها الوزير المسؤول عن جهاز الشرطة، إيتمار بن غفير، والتي بموجبها يمنع رفع العلم الفلسطيني في الحيز العام بشكل كامل وجارف، وحذرت المنظمة من أن هذه التعليمات تشكل انتهاكًا واضحًا للمادة 2 و7 و19 و20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة.

وقال الناطق بلسان منظمة العفو الدولية في البلاد، رامي حيدر، إن “التعليمات بتطبيق منع رفع العلم الفلسطيني في الحيز العام بشكل جارف وإلغاء المعايير المهنية والقانونية تدخل ضمن نطاق العقاب الجماعي على خلفية عنصرية. وللأسف الشديد توقعنا سابقًا مثل هذه الخطوات الجبانة لطمس هوية الشعب الفلسطيني، بداية بمحاولة طمس رموزه الوطنية ومنعه من التعبير عن هويته القومية وانتمائه، لكننا واثقون بأنها ستفشل، كما فشلت عشرات المحاولات المماثلة لها طول أكثر من 7 عقود”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى