شؤون عربية و دولية

قطر تعين أول سفير لها في الإمارات منذ 2017

شعاع نيوز – عين أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، سلطان بن سالمين المنصوري، سفيرا فوق العادة مفوضا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لأول مرة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية عام 2017.

وأفاد المرسوم الذي نشر على الموقع الإلكتروني لمكتب أمير قطر، بـ”تعيين سلطان بن سالمين المنصوري، سفيرا فوق العادة ومفوضا لدولة الإمارات”، حيث يدخل حيز التنفيذ من لحظة نشره، فيما يأتي قرار السلطات القطرية بتعيين سفير لها لدى الإمارات لأول مرة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدوحة وأبو ظبي عام 2017.

وشغل المنصوري، الممثل الجديد لدولة قطر في الإمارات، منصب السفير القطري لدى الصين من 2014 إلى 2019، كما مثّل مصالح دولته في النمسا من 2019 إلى 2023.

وفي يناير 2021، وقعت البحرين ومصر واليمن وليبيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفاقية في قمة مجلس التعاون لدول الخليج لإنهاء جميع الخلافات مع قطر، واستعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة معها.

وأعلنت الإمارات استئناف العلاقات الدبلوماسية واستئناف عمل السفارات، فضلا عن قنصلية قطـر في دبي في 19 يونيو 2023.


اقرأ|ي أيضاً| الإمارات وقطر تعلنان إعادة التمثيل الدبلوماسي


وكانت العلاقات بين البلدين قد شهدت أزمة دبلوماسية بعد فرض السعودية والإمـارات والبحرين ومصر مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على الدوحة عام 2017.

وزار أمير قطـر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإمـارات في مايو/ أيار من عام 2022 وقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في حين زار رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العاصمة القطرية الدوحة في ديسمبر/كانون أول من عام 2022.

وكانت الرياض والقاهرة أول من أعادتا تعيين سفيرين في الدوحة في عام 2021، بعد اتفاق قادته لإنهاء الخلاف، في حين أعلنت البحرين الأسبوع الماضي أنها قررت إعادة العلاقات الدبلوماسية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى