شؤون عربية و دولية

حليف إسرائيل.. فوز “خافيير ميلي” بالانتخابات الرئاسية في الأرجنتين

شعاع نيوز – فاز المرشح الليبرالي، خافيير ميلي، في الانتخابات الرئاسية في الأرجنتين، التي أُجريت أمس الأحد، وحقق فيها مفاجأة كبيرة بحصوله على 55,95 بالمائة من الأصوات وفق ما أظهرت نتائج جزئية رسمية، وهو من المؤيدين لنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة، ومن حلفاء إسرائيل.

وتشهد الأرجنتين أزمة اقتصادية عميقة، حيث أنه منذ بداية العام، وصل التضخم إلى 120٪، والعملة الوطنية في انخفاض، وأجور السكان لا ترتفع عمليا، وفقدت البلاد تقريبا احتياطاتها الدولية واضطرت إلى اللجوء إلى المساعدة الصينية لسداد ديونها البالغة مليارات الدولارات لصندوق النقد الدولي.

ويقترح مايلي إجراءات جذرية، فهو يدعو إلى دولرة الاقتصاد والخصخصة، بما في ذلك في مجال التعليم والرعاية الصحية، ويرفض التعاون مع الصين والبرازيل وروسيا لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال خافيير ميلي في وقت سابق إنه إذا أصبح رئيسا للأرجنتين فإن الولايات المتحدة وإسرائيل ستكونان أقرب حلفائه.

وأضاف: “إنني أعتبر إسرائيل حليفا لدرجة أنني قلت سأقوم بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، تماما كما فعل الرئيس الأمريكي السابق ترامب”.

أما منافسه، وزير الاقتصاد والمرشح اليميني سيرجيو ماسا، فقد حصل على 44.04%.


اقرأ\ي أيضاً| الصين: على العالم التحرك لوقف الكارثة الإنسانية في غزة


ومن المعروف أن ميلي، هو سياسي يميني متطرف يبلغ من العمر 52 عاما ويحمل شهادة في الاقتصاد، يقترح فرض تغييرات جذرية في الاقتصاد والمجال الاجتماعي في الأرجنتين. وتعتبر شقيقته كارينا بمثابة يده اليمنى وأكثر المقربين منه، وهو متزوج وليس له لديه أبناء. ووفقا له، لم يتواصل مع والديه اللذين، بحسب ميلي نفسه، عاملاه بقسوة في طفولته، إلا أنهما كانا حاضرين في آخر ظهور علني كمرشح الرئاسي. وهو يحب الكلاب كثيرا ويعتبرهم بمثابة الأصدقاء والأبناء.

وباعتباره مؤيدا لدولرة الاقتصاد الأرجنتيني وإلغاء البنك المركزي، فقد فاجأ السياسيين والناخبين أنفسهم في الانتخابات التمهيدية في أغسطس، حيث حصل على نحو 30% من الأصوات واحتل المركز الأول. وفي انتخابات 22 أكتوبر انتقل بثقة إلى الجولة الثانية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى