شؤون عربية و دولية

النصائح تتوالى بعدم السفر إلى لبنان.. جديدها من بريطانيا وكندا وأستراليا

شعاع نيوز – نصحت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها بعدم السفر إلى لبنان فيما شجعت المواطنين البريطانيين المتواجدين حاليا هناك على المغادرة فورا.

وقالت الخارجية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بمنصة “إكس” ليل الأربعاء/ الخميس: “تحديث السفر إلى لبنان: النصيحة الآن بعدم السفر إلى لبنان”.

وأضافت: “إذا كانوا موجودين بالفعل في لبنان، فإننا نشجع المواطنين البريطانيين على المغادرة الآن، بينما تظل الخيارات التجارية متاحة”.

كما نصحت وزارة الخارجية الكندية رعاياها بتجنب السفر إلى لبنان بسبب ما وصفته بـ”تدهور الوضع الأمني”.

وفي بيان نشر على موقعها الرسمي قالت الخارجية: “تجنب السفر إلى لبنان بسبب تدهور الوضع الأمني والاضطرابات المدنية وزيادة خطر الهجمات الإرهابية والصراع المسلح المستمر مع إسرائيل”.

وأضافت: “من الممكن أن يتدهور الوضع الأمني أكثر دون سابق إنذار. وفي حالة اشتداد النزاع المسلح، قد تتأثر الوسائل التجارية لمغادرة البلاد. قد تكون قدرة الحكومة الكندية على تقديم الخدمات القنصلية أثناء النزاع النشط، بما في ذلك إجلاء المواطنين، محدودة”.

وتابعت: “إذا كنت هناك، يجب أن تفكر في المغادرة بالوسائل التجارية إذا كان بإمكانك القيام بذلك بأمان”.


اقرأ|ي أيضاً| ساعات عنيفة على حدود لبنان


والأربعاء، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية درجة تحذير السفر إلى لبنان لأعلى مستوى للتحذير، وهو المستوى الرابع الذي ينصح الرعايا الأمريكيين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة.

كما سمحت الوزارة لموظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين وأفراد أسرهم المؤهلين، بمغادرة السفارة في بيروت.

وفي بيان عزت الوزارة القرار إلى ما قالت، إنه “وضع أمني في لبـنان لا يمكن التنبؤ بمستقبله، بسبب تبادل الصواريخ والقذائف والمدفعية بين إسرائيل وحزب الله والفصائل الأخرى”، وفق نص البيان.

ودعت سفارة المملكة العربية السعودية لدى بيروت، الأربعاء، كافة رعاياها إلى مغادرة الأراضي اللبنانية “بشكل فوري”، في ظل استمرار التوترات على الحدود الجنوبية مع إسرائيل.

ودعت السفارة السعودية في بيان نشرته عبر حسابها على منصة “إكس”، كافة مواطنيها إلى “التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان، ومغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري لمن هو متواجد في لـبنان حاليا”، وفق البيان.

كما دعت مواطنيها إلى “توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن التي تشهد تجمعات أو تظاهرات لحين مغادرتهم”.

بدوره، نصح وزير الخارجية الأوسترالي السيناتور بيني وونغ مواطنيه بتجنب السفر الى لبنـان، وكتب على منصة “إكس”: “لدى الحكومة الأوسترالية مخاوف خطيرة بشأن الوضع الأمني في لبنان، وإذا كنت أوستراليا في لبـنان، يجب أن تفكر في المغادرة الآن، إذا كان من الآمن القيام بذلك”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى