شؤون محليةمثبت في الرئيسية

تفاصيل كلمة اشتية في منتدى الدوحة حول حرب الإبادة الاسرائيلية

شعاع نيوز – قال رئيس الورزاء الفلسطيني د.محمد اشتية، خلال مشاركته في منتدى الدوحة: “عندما تزعم إسرائيل أنها ستقوم بالقضاء على حركة حماس فهذا أمر لن يحصل وهو غير مقبول بالنسبة لنا”.

وأضاف: “أعتقد أنه من المهم للغاية أن ندرك جميعا أن حركة حماس جزء لا تجرأ من الفسيفساء السياسية الفلسطينية”.

وتابع اشتية: “بالنسبة لمرحلة ما بعد الحرب، فإن مصدر قلقنا كفلسطينيين، ليس مرحلة ما بعد الحرب، بل هو اليوم، ونريد أن نضع حدا للإبادة الجماعية التي تحدث اليوم”.

وأكد أن السلطة الفلسطينية لم تغادر قطاع غزة يوماً. وأضاف: “نحن نؤمن المياء والكهرباء والخدمات التربوية والصحية واللوازم الطبية، وكل المساعدات المتاحة لقطاع غزة رغم سيطرة حماس عام 2006، فلم نخرج يوما من القطاع”.


اقرأ\ي أيضاً| فتوح: نطالب بالضغط على إسرائيل لوقف جرائم الإبادة الجماعية


وتابع: “نحن لا نتحدث عن وضع قطاع غزة تحت وصاية، أو الانتقال لقطاع غزة ومغادرة الضفة، فالمعاناة لم تبدأ من7 اكتوبر بل قبل ذلك بكثير، وعندما نفكر في مرحلة ما بعد الحرب، تكمن المشكلة اليوم بأنه لدينا أي شريك في إسرائيل، والولايات المتحدة منشغلة بالانتخابات، ولهذا السبب على المجتمع الدولي أن يأتي ويقول أنه يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية الذي بدأ عام 1967”.

وأضاف: “المسألة لا تكمن في وجود خطة مشتركة مع واشنطن، المسألة أننا كنا نتناقش مع المسؤولين الأمريكيين وقلنا إنه يجب ان نفكر بالحاضر قبل التفكير بما بعد الحرب”.

وأكمل: “هذا الاحتلال موجود منذ فترة طويلة، ولكن الاخفاق الأكبر يتمثل في المقاربة الأمريكية الإسرائيلية، فلا يمكن التعامل مع القضية الفلسطينية من منظور أمني فقط، بل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بحاجة لحل سياسي وليس أمني واقتصادي”.

وقال رئيس الوزراء: “لطالما سعى الإسرائيليون لتطبيق حل أمني فقط، لكن الأحداث أثبتت أن هذا الخيار هو خيار فاشل وأثبتت كذلك فشل السياسات الأمريكية والإسرائيلية، فنحن نحتاج لحل سياسي يضغ حداً نهائياً للنزاع”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى