شؤون عربية و دولية

إندونيسيا تحتجز ناقلة ترفع علم إيران

شعاع نيوز – قال خفر السواحل الإندونيسي، اليوم الثلاثاء، إنه احتجز ناقلة ترفع علم إيران للاشتباه في نقلها نفطاً بطريقة غير قانونية.

وأضاف في بيان أن السفينة (أرمان 114) كانت تحمل 272.569 طنًا من النفط الخام الخفيف ويشتبه بأنها كانت تنقل النفط إلى سفينة أخرى دون تصريح.

وأفاد خفر السواحل بأنه احتجز السفينة بعد أن شوهدت وهي تنقل النفط إلى السفينة (ستينوس) التي ترفع علم الكاميرون، وفقا لوسائل إعلام غربية.

وقال إن السفينة يُشتبه أيضا في انتهاكها لوائح بحرية أخرى، مثل الإبحار بلا علم والعمل دون تصريح من ميناء.

وليست هذه المرة الأولى التي تحتجز فيها إندونيسيا ناقلة نفط إيرانية، إذ أعلنت إندونيسيا، في 25 يناير 2021، أن حرس السواحل احتجز الناقلة “أم.تي هورس” التي ترفع علم إيران للاشتباه في نقلها النفط على نحو غير مشروع في مياه إندونيسيا، وفقا لوكالة “رويترز”.

واستمر احتجاز إندونيسيا للسفينة الإيرانية حوالي 4 أشهر، حتى تم الإفراج عنها في مايو 2021.

وقالت إيران وقتها إن الناقلة “أم.تي هورس” احتُجزت بسبب “مسألة فنية”، وطالبت إندونيسيا بتفسير احتجاز الناقلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية، تيوكو فايز سيا، وقتها إن “وزارة الشؤون الخارجية تنسق مع خفر السواحل وحصلت على معلومات تفيد بأن ناقلة النفط… يشتبه بأنها انتهكت القانون”.

وتُلزم المنظمة البحرية الدولية السفن باستخدام أجهزة الكشف عن مواقعها تحقيقا للسلامة والشفافية. ويمكن لأطقم السفن إغلاق هذه الأجهزة في حالة التعرض لخطر القرصنة أو أي مخاطر مماثلة. غير أن السفن كثيرا ما تغلق الأجهزة لإخفاء مواقعها في حالة قيامها بأنشطة غير قانونية.

وإيران متهمة بإخفاء وجهة مبيعاتها النفطية بتعطيل نظم التتبع في ناقلاتها الأمر الذي يجعل من الصعب تقدير حجم الصادرات الإيرانية في إطار مساعي طهران للتغلب على العقوبات الأميركية.


اقرأ|ي أيضاً| تقديرات إسرائيلية: تقدم كبير في ملف التفاهمات حول البرنامج النووي الإيراني

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى