شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

فلسطين تشارك في المنتدى الأفريقي الثاني رفيع المستوى للتعاون بين دول الجنوب في أوغندا

شعاع نيوز –شاركت دولة فلسطين، ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، في أعمال المنتدى الأفريقي الثاني رفيع المستوى للتعاون بين دول الجنوب والتعاون الثلاثي من أجل التنمية المستدامة 2023، والذي اختتم أعماله في العاصمة الأوغندية كامبالا.

وقال مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي، مدير عام بيكا السفير عماد الزهيري، إن المنتدى هدف إلى تقديم مبادرات وبرامج مبتكرة يتبناها مختلف الشركاء والدول الإفريقية، لتنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030، والأجندة الأفريقية 2063، إضافة إلى بناء القدرات الوطنية للنظام الإيكولوجي للتعاون فيما بين بلدان الجنوب، والتعاون الثلاثي في أفريقيا، وإقامة شراكات أفقية من أجل مجتمعات مستدامة ومرنة.

وأضاف أن المؤتمر الذي اختتمه الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني وشارك به مسؤولون من كافة الدول الأفريقية، ومفوضية الإتحاد الأفريقي، والمنظمات الدولية، والهيئات المتخصصة، وعدد كبير من الوكالات الدولية المعنية بالتعاون الثلاثي والجنوب-جنوب، كان فرصة مهمة لتبادل التجارب، وأسس لشراكات جديدة، خاصة فيما يتصل ببرامج بناء القدرات والبيئة الوطنية في أفريقيا، والتشبيك من أجل مجتمعات أكثر صمودا واستدامة.

ونقل الزهيري في كلمة دولة فلسطين تجربة الصمود الفلسطيني في التعاون مع منظومة الجنوب، متحدثا عن أهمية تطوير العلاقات الفلسطينية الأفريقية في المجالات التنموية المختلفة بما يحقق المنافع المشتركة، بتوجيهات الرئيس محمود عباس، وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ببذل الجهد الممكن ضمن الإمكانيات المتاحة والموارد المتوفرة لتمكين هذه العلاقة.

وقدم ملخصا للبرامج التي نفذتها الوكالة وتلك الجاري العمل على تنفيذها في افريقيا ضمن خطة عملها 2022-2025.

وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تضمن دولة فلسطين كعضو فاعل في تنفيذ الخطط الوطنية، والإقليمية والدولية، التي تساهم في تعزيز التعاون التنموي والثلاثي لمنظومة الجنوب.

كما شاركت دولة فلسطين في المعرض الافريقي المنعقد على هامش أعمال المنتدى من خلال زاوية قامت فيها سكرتير ثالث شهد صلاح مسؤول ملف الشراكات بالوكالة، وجرى عرض التقارير والإصدارات والفيديوهات الخاصة ببرامج بيكا وإنجازاتها.

وعلى هامش المنتدى، عقد وفد فلسطين اجتماعات ثنائية مع الوفود المشاركة شملت وزير المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأوغندي، ووزيرة الشراكات الدولية في تشاد، ووزير الشؤون السياسية والأعمال العامة في سيراليون، والصندوق السعودي للتنمية، والبنك الاسلامي للتنمية، وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ووكالات التعاون: البرازيلية، والرواندية، والتونسية، وتم الاتفاق على عدد من الأنشطة والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال العامين المقبلين.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، تضع القارة الأفريقية على سلم أولويات عملها، وتعمل بشكل ممنهج لتطوير العلاقات التاريخية، بما يؤسس لمراحل جديدة من التعاون، ويرفع مستوى العلاقة التي تخدم تحقيق الأهداف المشتركة.

وأقيم المنتدى نظمته الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران، بالشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية IsDB، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP، ومكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب “UNOSSC“، وحكومة جمهورية أوغندا.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى