شؤون عربية و دولية

مفوض حقوق الإنسان يدعو الدول ذات النفوذ بالمنطقة للمساعدة في تسوية صراع السودان

شعاع نيوز-  حثّ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الخميس الدول التي لها نفوذ في أفريقيا على المساعدة في إنهاء القتال بالسودان، وقال إن الطرفين المتحاربين انتهكا القانون الإنساني الدولي.

وقال تورك في جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف: «أستغل هذه الفرصة لأحث جميع الدول ذات النفوذ في المنطقة على التشجيع، بكل الوسائل الممكنة، على حل هذه الأزمة».

وأضاف: «أدين بشدة هذا العنف الطائش، الذي داس فيه الجانبان على القانون الإنساني الدولي».

وقال شهود إن المعارك تصاعدت في العاصمة السودانية أمس وسط اشتباكات عنيفة وضربات جوية، فيما يواصل وفدان يمثلان الجيش وقوات الدعم السريع محادثات بهدف تثبيت وقف لإطلاق النار والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية.

وتحدث سكان عن مواجهات على الأرض في عدة أحياء بالخرطوم بين طرفي الصراع وتبادل كثيف لإطلاق النيران شمالي أم درمان وشرقي بحري، وهما مدينتان يفصلهما نهر النيل عن الخرطوم.

وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قال أمس (الأربعاء) إن أكثر من 150 ألف شخص فروا من السودان إلى الدول المجاورة حتى الآن نتيجة للصراع الدائر هناك، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وأوضح غراندي عبر حسابه الرسمي على «تويتر» أن مواطنين سودانيين ولاجئين في السودان عبروا الحدود إلى مصر وجنوب السودان وتشاد ودول أخرى.

وأضاف: «الاحتياجات ضخمة، والموارد شحيحة. هناك حاجة للمساعدة وبشكل مُلحّ».

وأسفر القتال، منذ منتصف أبريل (نيسان)، عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص، وإصابة الآلاف، وعرقل وصول المساعدات، ودفع 150 ألف شخص إلى الفرار للخارج، وحوَّل المناطق السكنية في الخرطوم إلى ساحات حرب.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى