شؤون اسرائيلية

3 وزراء يسعون للاستقالة من حكومة نتنياهو.. والسبب؟

شعاع نيوز – أفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية اليوم الاثنين، بأن هناك ثلاثة وزراء على الأقل، يفكرون في الاستقالة من حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

ووفق الصحيفة، فإن الوزراء يفكرون في الاستقالة، بهدف إجبار نتنياهو على “تحمل المسؤولية عن الفشل الذريع جراء هجوم حماس على غلاف غزة”.

من جهتها، أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية سعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتنصل من مسؤولية فشل التنبؤ بهجوم حركة حماس في 7 أكتوبر الجاري، مشيرة إلى محاولته إلقاء المسؤولية على عاتق الجيش.

ونقلت الصحيفة يوم أمس الأحد عن مسؤول بالجيش لم تسمه قوله إن نتنياهو يقوم بحملة.. يجمع الأدلة ضد الجيش، ويشرح في محادثات خاصة لماذا لا يقع عليه اللوم، ويردّد أنه لم يحصل على المعلومات الاستخبارية”.


اقرأ|ي أيضاً| يديعوت أحرونوت: أزمة ثقة بين نتنياهو وجيش الاحتلال


من جهته، ذكر مسؤول آخر بالجيش للصحيفة: “من الواضح إن ما يفعله نتنياهو.. أمر مشين”.

كما لفتت الصحيفة أيضا إلى “تعيين نتنـياهو، متحدثا جيدا للتنسيق مع المراسلين العسكريين الإسرائيليين، بعد 4 أيام فقط من الحرب”، موضحة أن “إيلي فيلدشتاين، عمل كمتحدث باسم فرقة الضفة الغربية التابعة للجيش، ما جعله على دراية جيّدة بالمراسلين العسكريين، وكان فيما بعد المتحدث باسم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير“.

وتابعت “هآرتس” أنّ عدة مصادر “وصفت التعيين بأنه غير عادي، خاصة خلال الحرب، حيث يحتفظ وزير الجيش ورئيس أركان الجيش عادة باتصالات مستمرة مع المراسلين العسكريين”.

وبحسب مصدر في الجيش فإنها “خطوة مشكوك فيها، خاصة بالنظر إلى أن كبار القادة العسكريين تحملوا مسؤولية الفشل في توقع الهجوم، بينما رفض نتنـياهو الاعتراف بأي دور”.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى