شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

قطر تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي العربية المحتلة

شعاع نيوز: جددت قطر التزامها بالاستمرار في التضامن مع الشعب الفلسطيني، الذي يواصل نضاله العادل لاستعادة أرضه ومقدساته وحقوقه غير القابلة للتصرف التي تدعمها كل الشرائع والمبادئ الدولية والإنسانية.

جاء ذلك في بيان قطر الذي أدلت به مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، وتم ارسال نسخة منه لممثلي وسائل الإعلام بالدوحة.

وأكد البيان، أن الحق في تقرير المصير يأتي في مقدمة هذه الحقوق لضمان إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمستدامة والقابلة للبقاء، على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعلى أساس مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وتنفيذا لقرارات الشرعية الدولية.

وشددت الشيخة علياء على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لسائر الأراضي العربية المحتلة، بما فيها الجولان السوري المحتل والأراضي اللبنانية المحتلة، موضحة أن هذا هو السبيل لتحقيق التسوية المستدامة للقضية الفلسطينية، وأن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط لن يتحقق بدون هذه التسوية.

وجددت، إدانة قطر الشديدة للاعتداءات المتكررة التي وقعت هذا العام على المسجد الأقصى المبارك من قبل قوات السلطة القائمة بالاحتلال، وكذلك من قبل المستوطنين الإسرائيليين بدعم من تلك القوات.

كما جددت التأكيد على أن تلك الاعتداءات تعتبر انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي واستفزازًا لمشاعر المسلمين، مشددة على أن أي محاولات للمساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية المحتلة وتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا وتقييد حرية الصلاة للمسلمين فيه، هي محاولات باطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأشارت، إلى ترحيب قطر بإعلان حكومة أستراليا إلغاء الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، وقالت إن هذا القرار -قرار حكومة أستراليا- يتسق مع الإجماع الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ويدعم المساعي الدولية لتحقيق السلام ويعزز من فرص حل الدولتين.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى