شؤون اسرائيلية

هرتسوغ يتوجه إلى واشنطن للقاء بايدن

شعاع نيوز – يتوجه في ساعة متأخرة من مساء اليوم الإثنين، الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، إلى واشنطن في زيارة تستمر عدة أيام، سيلتقي خلالها نظيره الأميركي جو بايدن.

ومن المقرر أن يلقي هرتسوغ، كلمة أمام الكونغرس الأميركي بعد أن تلقى دعوة من رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي.

وهذه الزيارة الثانية التي يقوم بها هرتسوغ للولايات المتحدة في غضون عامين، منذ توليه منصب الرئاسة الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يناقش هرتسوغ وبايدن مجموعة من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية في الاجتماع الذي سيعقد بينهما.

وتأتي زيارة هرتسوغ إلى البيت الأبيض، في وقت لا زال فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ينتظر دعوة مماثلة منذ توليه منصبه الجديد قبل نحو 7 أشهر.


اقرأ|ي أيضاً| النائب عمر تقود حملة بين أعضاء الكونغرس لمقاطعة خطاب الرئيس الإسرائيلي


وتتزامن زيارة الرئيس الإسرائيلي مع الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان عن قيام دولة إسرائيل، والمحطة الأبرز فيها، بالنسبة لهرتسوغ، هي الخطاب الذي من المقرر أن يلقيه أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأميركي، إلى جانب استضافته في البيت الأبيض واجتماعه الثنائي مع الرئيس الأميركي، وعدد من المسؤولين في إدارة بايدن.

وتأتي الزيارة على وقع الخلافات بين تل أبيب وواشنطن حول عدد من الملفات، طفت مؤخرا على السطح، وتجاوزت الأبواب المغلقة لتتحول إلى مواجهة علنية بين إدارة بايدن الحالية وحكومة نتنياهو، التي وصفها الرئيس الأميركي بأنها “الأكثر تطرفا على الإطلاق”، وذلك على وقع مضي الائتلاف الحكومي في إسرائيل قدما بخطته لـ”إصلاح” جهاز القضاء، وإجراءاته أحادية الجانب في الضفة المحتلة، والتباين في الموقف من الاتفاق النووي مع إيران.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى