شؤون عربية و دولية

لبنان يهدد بطرد لاجئين سوريين

شعاع نيوز:هدد رئيس الوزراء اللبناني في تصريف الأعمال ، نجيب ميقاتي، بطرد الـ لاجئين السوريين من البلاد إذا فشل المجتمع الدولي في إعادتهم.

وقال ميقاتي في كلمة بمناسبة خطة لبنان للاستجابة للأزمة 2022-2023 ، التي تدعمها الأمم المتحدة ، “بعد 11 عامًا من اندلاع الأزمة السورية ، لم يعد لدى لبنان القدرة على تحمل هذا العبء ، خاصة في ظل الظروف الحالية”.

وحث ميقاتي المجتمع الدولي على التعاون مع بيروت لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ولفت إلى أن “لبنان يمر بواحدة من أصعب الأزمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية في العالم ونتيجة لذلك يعيش حوالي 85 في المائة من اللبنانيين تحت خط الفقر”.

اقرأ: أسوأ عاصفة ثلجية منذ عقد يسلط الضوء على يأس اللاجئين السوريين في لبنان

منذ أواخر عام 2019 ، يعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة . بما في ذلك انخفاض كبير في قيمة العملة ، فضلاً عن نقص الوقود والأدوية.

وفقًا لأرقام الأمم المتحدة ، يستضيف لبنان حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري . أي ما يقرب من ربع سكان لبنان . بالإضافة إلى ما يقرب من نصف مليون لاجئ فلسطيني يعيشون في البلاد منذ عام 1948.

اللاجئون السوريون، مواطنون سوريون فرّوا من سوريا مع تصاعد الأزمة السورية. بحلول عام 2015، تم تسجيل أكثر من ثمانية مليون لاجئ سوري في دول الجوار والعالم . خصوصاً الأردن ولبنان وتركيا والعراق وألمانيا وعلى الأرجح توجد عشرات الآلاف الأخرى من اللاجئين غير المسجلين، ويقدر عدد من ينتظرون التسجيل بحوالي 227 ألف شخص. وفي 2018، ذكرت تقارير أن أكثر من نصف سكان سوريا تقريباً قد نزحوا، ومعظمهم من العرب السُنّة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى