شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

المخابرات المغربية تنجح في الإفراج عن رهينة ألماني محتجز منذ 4 سنوات في مالي

شعاع نيوز – كشفت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، في تقرير لماثيو غيباور أن المخابرات المغربية تمكنت في عملية نوعية من الإفراج عن أقدم رهينة ألماني، اختطفته الجماعات المسلحة بمالي منذ أكثر من أربع سنوات.

عامل الإغاثة الألماني يورغ لانج، الذي اختطف عام 2018 في غرب النيجر، افرج  عنه بفضل وساطة المخابرات المغربية. ولم تنجح أي وساطة للإفراج عنه من قبل، حيث طالب خاطفوه فدية.

وقالت المجلة إنه قبل بضعة أسابيع، عرضت المخابرات المغربية التوسط، بعد أن تمكن المغاربة من الحصول على دليل أن الرهينة حي.

وتم تسليم لانج، 63 عامًا، الخميس الماضي ، في شمال مالي إلى الوسطاء المغاربة الذين نقلوه إلى السفارة الألمانية في العاصمة المالية باماكو.

كان يورج لانج يعمل مع منظمة هيلب غير الحكومية عندما اختطفه مسلحون بالقرب من بلدة إيناتس في النيجر بالقرب من الحدود مع مالي.

وتواجه مالي حالة من عدم الاستقرار منذ عام 2012 حين خطف متشددون إسلاميون تمردا للطوارق في الشمال.

وتدخلت فرنسا للمساعدة في طردهم في 2013 لكن المتشددين أعادوا تنظيم صفوفهم وانتشروا عبر منطقة الساحل وجنوبا باتجاه دول غرب أفريقيا الساحلية على الرغم من وجود القوات الأجنبية.

وقالت عدة دول أوروبية وأفريقية إنها ستسحب قواتها من مالي هذا العام متهمة المجلس العسكري بالتعاون مع مرتزقة روس وهو ما تنفيه كل من روسيا والمجلس العسكري.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى