منوعات

“كبسولة الحياة”.. اختراع يجتاز التجارب البشرية

شعاع نيوز – فيما يعد ثورة في عالم الطب، نجح باحثون في ابتكار جهاز جديد على هيئة كبسولة قابلة للهضم، يمكنه مراقبة العلامات الحيوية المنقذة للحياة بأمان من داخل المعدة.

نجح الجهاز الجديد وهو بحجم حبة الدواء في اجتياز التجارب البشرية الأولى بنجاح، وقد تم تصميمه بحيث يمكنه مراقبة العلامات الحيوية مثل التنفس ومعدل ضربات القلب من داخل الجسم ونقل البيانات إلى جهاز خارجي مثل الكمبيوتر المحمول.

ويقول العلماء إن الكبسولة لديها القدرة على توفير رعاية منقذة للحياة للأشخاص المعرضين لخطر جرعات زائدة من المواد الأفيونية.

ويأمل الفريق أيضا أن يتمكن بالجهاز الجديد من مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية أخرى مثل اضطرابات النوم.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور جيوفاني ترافيرسو، الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي: “تقدم المعدة بشكل عام بعضا من أفضل الإشارات، ويرجع ذلك أساسا إلى أنها قريبة من القلب والرئتين، والقدرة على تسهيل التشخيص ومراقبة العديد من الحالات دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى يمكن أن توفر للمرضى سهولة الوصول إلى الرعاية الصحية ودعم العلاج”.


اقرأ\ي أيضاً| ابتكار “كبسولة” تتيح النوم واقفاً في العمل


اختبار الكبسولة
ولاختبار الكبسولة، وضع الباحثون الجهاز في معدة الخنازير تحت التخدير، وأعطى الفريق جرعة من دواء الفنتانيل للخنازير مما تسبب في توقفها عن التنفس.

وقام الجهاز بقياس معدل التنفس ونبه الباحثين عندما توقفت الحيوانات عن التنفس.

ثم اختبر الفريق الجهاز على البشر لأول مرة من خلال إعطاء الكبسولة لعشرة أشخاص يعانون من مشاكل انقطاع التنفس أثناء النوم، ولم يظهر على المرضى أي آثار سلبية نتيجة ابتلاع الكبسولة، والتي مرت دون أن يلاحظها أحد عبر أجهزتهم الهضمية.

وبالمقارنة مع أجهزة المراقبة الحيوية الخارجية، يمكن للكبسولة مراقبة معدل ضربات القلب بدقة لا تقل عن 96%.

وأظهرت التجربة أيضا أن الجهاز آمن، وأن جميع المشاركين قاموا بالتخلص من الجهاز في برازهم بعد أيام قليلة من التجربة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى