شؤون عربية و دولية

ملوك ورؤساء العرب أمام بايدن: لا أمن ولا استقرار دون حل للقضية الفلسطينية

شعاع نيوز: أكد ملوك ورؤساء دولة عربية من المشاركين في قمة جدة للأمن والتنمية، التي تعقد بمدينة جدة السعودية بمشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة تسع دول عربية، أنه لا أمن ولا استقرار ولا تنمية في المنطقة دون حال عادل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال كلمات منفصلة ألقاها القادة والزعماء العرب خلال مشاركتهم في أعمال قمة جدة للأمن والتنمية التي يشارك فيها الرئيس بايدن، وتضم زعماء دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والأردن والعراق، وتناقش الأوضاع الإقليمية وأزمة الطاقة.

من جهته، قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: أن قمة اليوم تأتي في وقت “تشهد منطقتنا والعالم تداعيات أزمة كورونا وانعكاسات الأزمة الأوكرانية“. 

وأضاف، أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة دون حل للقضية الفلسطينية وإقامة دولة على حدود 1967، مؤكداً أنه “يجب أن يشمل التعاون الاقتصادي أشقاءنا في السلطة الفلسطينية“.

 بدوره قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي: إن الانطلاق نحو المستقبل يتوقف على كيفية التعامل مع أزمات المنطقة الممتدة، وإنه حان الوقت لكي تتضافر “جهودنا المشتركة لوضع حد للصراعات والحروب الأهلية في منطقتنا“.

 وشدد السيسي، على أنه لا بد من تكثيف جهودنا المشتركة لحل نهائي لعملية السلام لا رجعة عنه، وأنه يجب التوصل لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

 وقال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن اجتماع اليوم ينعقد وسط تحديات أمام المجتمع الدولي لتعزيز التعاون لإيجاد حلول للقضايا العالمية، مؤكداً أنه لا أمن ولا استقرار ولا تنمية في ظل النزاعات. 

وأضاف أن احتكام أطراف النزاعات للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة يوفر على الشعوب الكثير من الضحايا والمآسي، وأن الأزمات والحروب في أي منطقة تؤثر على العالم بأسره.

وأكد الصباح، أن دول مجلس التعاون الخليجي ماضية في تعزيز الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، أن ما عانته منطقة الشرق الأوسط، على مدى سنوات، من ظروف سياسية وأمنية واقتصادية صعبة وتحديات بالغة الخطورة، يتطلب منا تفكيرا متزنا وعميقا لكيفية الخروج من الأزمات والصراعات الدائرة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وشدد العاهل البحريني خلال كلمته على هامش قمة جدة التي تجمع قادة مصر، والأردن، والعراق، ودول مجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة الأميركية، على ضرورة حل القضية الفلسطينية بتسوية عادلة ودائمة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وأكد ضرورة خلق الفرص الاقتصادية الواعدة والمستدامة للشعب الفلسطيني الشقيق ومشاركته الفعلية في تنمية شاملة الأبعاد.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى