شؤون عربية و دولية

مصر.. تعليمات ببدء التجهيز للانتخابات الرئاسية

مصر – تعليمات ببدء التجهيز للانتخابات الرئاسية

شعاع نيوزبدأت أجهزة دولة مصر الاستعدادات الرسمية الخاصة بالعملية الانتخابية. وبحسب مصدر حكومي مصري فإن “تعليمات رسمية صدرت مؤخراً للحكومة، ببدء التجهيزات اللوجستية للانتخابات الرئاسية”، كاشفاً عن أنه “جرى التوافق داخل دوائر صناعة القرار، على أن تجرى الانتخابات قبل نهاية العام الحالي”.

وقال المصدر إنه “من المقرر أن يتم البدء بالإجراءات الرسمية، وفتح باب الترشح للانتخابات منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، على أن يبدأ التصويت في ديسمبر/ كانون الأول” المقبل، لافتاً إلى أن “كافة المؤشرات تقود إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيعلن بشكل رسمي خوضه الانتخابات، مطلع الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل”.

تعليمات بإعداد تقرير عن حالة مقرات التصويت

وأوضح المصدر أن “التعليمات الصادرة للحكومة مؤخراً، تضمنت تجهيز تقرير شامل، بمشاركة وزارات التربية، والتعليم، والتنمية المحلية، والعدل، بشأن حالة مقرات التصويت، ومدى التجهيزات المتوفرة بها، وكذلك ما يحتاج منها إلى تجديدات وتحسينات”.

وأرجع المصدر الحكومي مسألة “تبكير الانتخابات” إلى كون الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وما ترتبط به من تطورات إقليمية، “لن تتحمل السير بإجراءات مؤقتة، وفي حاجة إلى خطة متوسطة المدى، يتم الإعلان عنها من جانب الرئيس المقبل”.

في السياق ذاته، كشف مصدر سياسي حزبي أن “مسؤولين بجهاز الأمن الوطني بدأوا، مؤخراً، لقاءات مع كبار العائلات والقبائل في الصعيد ومحافظات الوجه البحري، من أجل الاتفاق على شكل الدعاية للرئيس الحالي، والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية”.

اجتماعات لقيادات أمنية بأخرى شعبية

كما كشف المصدر عن أن “اجتماعات جرت مؤخراً، لقيادات بجهاز الأمن الوطني، مع قيادات شعبية بمحافظة سوهاج، تم خلالها التأكيد على منع أية تجمعات أو مؤتمرات للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي، ومتابعة عدم إصدار أي توكيلات شعبية له”. وقال المصدر إن “السيسي، سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، مجموعة من القرارات ذات الطابع الشعبي، كانت معطلة، بدعوى أنها جاءت ضمن التوصيات المرفوعة له من قبل الحوار الوطني”.

وكان السيسي أعلن، أخيراً، “تلقيه مجموعة من مخرجات الحوار الوطني ببالغ الاهتمام، والتي تنوعت ما بين مقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية، في كافة المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية”.


اقرأ|ي أيضاً| مصر.. الإعلان عن خامس مرشح محتمل للانتخابات الرئاسية


حملة السيسي الانتخابية بدأت منذ إبريل

وفي التعقيب، قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية بالقاهرة، سعيد صادق، إن “الحملة الانتخابية للرئيس السيسي، بدأت منذ إبريل/ نيسان الماضي، حينما أقام السيسي، احتفالاً جماهيرياً حاشداً، لتوزيع (كراتين) المساعدات على المحتاجين من الشعب المصري، في ظل الظروف الاقتصادية التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ مصر الحديث، رغم أنه كان في ذلك الحين، في حالة صمت حيال ترشحه مرة أخرى للانتخابات”.

وأضاف صادق، في حديث لـ”العربي الجديد”، أن “الدولة بكل أجهزتها، تعمل على دعم السيسي، ولا يمكن لها أن تدعم شخصية أخرى من خارج الجيش المصري، لأن في ذلك فقدان لمصالحها. وكذلك لا يمكن استبدال جنرال بجنرال جديد من الجيش، حيث إن ذلك لا يعني شيئاً في المعادلة القائمة، وبالتالي سيبقى السيسي مرشح الدولة وأجهزتها في هذه الانتخابات”.

وأوضح أن “ما يساعد السيسي على الدخول بقوة إلى الانتخابات، برغم أن الظروف في محيطه أدت إلى ضعفه، أنه يرتكن إلى ضعف المعارضة التي تبدو أضعف في موقفها من السيسي نفسه، في ظل عدم اتفاقها على شخصية لدعمها، وعدم توافر دعم خارجي لها بقدر الدعم الواصل إلى السيسي”.

ورأى صادق أن “الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، لن تختلف كثيراً عن سابقاتها، فتاريخياً لا يفوز في الانتخابات إلا من هو في الحكم، في ظل استغلال كل أوراق القوة”.

المصدر: العربي الجديد

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى