شؤون عربية و دولية

قيس سعيد يزور واشنطن لحضور القمة الأمريكية الإفريقية

شعاع نيوز- يبدأ الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، زيارة إلى الولايات المتحدة تستمر أربعة أيام، للمشاركة في القمة الأمريكية الإفريقية.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان نشرته فجر الإثنين، إن زيارة سعيد “جاءت إثر دعوة من الرئيس جو بايدن، للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا التي ستنعقد بواشنطن”.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلن بايدن عزمه استضافة عدد من قادة الدول الإفريقية في واشنطن، وأوضح البيت الأبيض في بيان لاحق أن القمة ستعقد في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وأشار بايدن إلى أن “القمة ستظهر التزام الولايات المتحدة تجاه إفريقيا، وستساعد في تعزيز المشاركة الاقتصادية الجديدة، والالتزام المشترك تجاه الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

والخميس، أعرب وفد أمريكي رفيع المستوى التقى سعيّد، عن دعمه تطلعات الشعب التونسي إلى “حكومة ديمقراطية شفافة تخضع للمساءلة”، وفق بيان للسفارة الأمريكية في تونس.

وأتت زيارة الوفد الأمريكي قبل انتخابات تشريعية مبكرة مقررة في 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري وتمثل أحدث حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ سعيد فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021.

وسبق أن دعت واشنطن سعيد إلى “العودة السريعة” للحكم الدستوري الديمقراطي، واعتبرت أن المراسيم الرئاسية “قوضت المؤسسات الديمقراطية المستقلة في تونس”، وهي اتهامات نفت السلطات التونسية صحتها.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى