شؤون عربية و دولية

مظاهرات في أوهايو الأميركية بعد نشر فيديو للشرطة وهي تقتل رجلاً أسود

شعاع نيوز:تظاهر مئات الأشخاص، أمس (الأحد)، في مدينة أكرون بولاية أوهايو في شمال الولايات المتحدة بعد بثّ مقطع مصور يُظهر عناصر شرطة يطلقون النار على رجل أسود أصيب بستّين رصاصة، بحسب محاميه.

وبينما دعت السلطات إلى الهدوء، سار حشد نحو مقر بلديّة المدينة، رافعاً لافتات تُطالب بـ«العدالة لجايلاند».

وقُتل جايلاند ووكر (25 عاماً) في 27 يونيو (حزيران) أثناء هروبه من الشرطة إثر ارتكابه مخالفة مروريّة. ويُظهر مقطع فيديو عنيف جداً نشرته الشرطة أمس، الشابّ وقد اخترق الرصاص جسده.

وكانت جمعيّات مناهضة للعنصريّة دعت إلى يوم رابع من المظاهرات، أمس، المدينة التي يقطنها 190 ألف نسمة والقريبة من كليفلاند.

وظلّت هذه المسيرات سلميّة، باستثناء بعض التوتّر الذي سُجّل عندما اقترب متظاهرون من طوق أمني وشتموا عناصر الشرطة.

وقال رئيس المنظمة الأميركية للدفاع عن الحقوق المدنية (NAACP) ديريك جونسون إن ما حصل «جريمة قتل». وأضاف: «هذا الرجل الأسود قتل بسبب مخالفة مرورية محتملة. هذا لا يحصل للسكان البيض في الولايات المتحدة».

وفي ختام التجمع الأول بقيت بعض الحشود في الشارع للاحتجاج مع حلول المساء لكن لم تسجل أي أعمال عنف.

وقد تواصل الاحتجاج أيضاً حتى المساء، مع بقاء نحو مائة شخص في الشارع لكن هذه المرة سجلت بعض التجاوزات مع إضرام النار في سلال مهملات وتحطيم نوافذ بعض الآليات الثقيلة مثل كاسحات ثلوج، نشرت حول مركز الشرطة لحمايته.

وانتشرت عناصر مكافحة الشغب وأطلقوا الغاز المسيل للدموع لصد الحشود.

وفيما ظلت المعلومات حول مقتل الشاب الصادرة عن السلطات قليلة جداً لأيام عدة، نشرت سلطات أكرون أمس مقطعين مصورين.

المقطع الأول عبارة عن تجميع لمقاطع مصورة وللقطات من شاشات كاميرات خاصة بعناصر الشرطة، مرفق بتعليق. أما الثاني فيشمل عملية المطاردة وإطلاق النار بالكامل وأخذ من كاميرا شرطي أيضاً.

وجاء في التعليق المرافق أن ووكر لم يوقف سيارته ولاذ بالفرار وبدأت الشرطة عندها مطاردته وأطلق عناصر عدة من الشرطة النار على سيارته.

وبعد عملية مطاردة استمرت دقائق عدة، خرج ووكر من سيارته التي كانت لا تزال تتقدم وفر مشياً. وحاول عناصر الشرطة عندها السيطرة عليه بمسدسات «تايزر» (صدمة كهربائية) من دون جدوى.

ولحقت به عدة عناصر من بينهم إلى موقف سيارات. والمشاهد عندها مبهمة جداً للتمييز بوضوح ما حصل لكن الشرطة أكدت أن الرجل البالغ 25 عاماً تصرف بطريقة أثارت خشية من أنه يشكل «تهديداً قاتلاً».

وفتح كل عناصر الشرطة الموجودين النار مطلقين رصاصات عدة. وأعلنت وفاة ووكر في المكان.

ويذكر هذا الحادث بمقتل رجال سود آخرين خلال حوادث مع الشرطة، مما أثار احتجاجات واسعة على العنصرية وعنف الشرطة.

وقال رئيس بلدية المدينة دان هوريغن إنّ «كثيرين سيرغبون في التعبير عن سخطهم علناً، وأنا أؤيّد تماماً حقّ السكّان في التجمّع السلمي». وعبّر خلال مؤتمر صحافي عن حزنه الكبير، مضيفاً: «لكنّي آمل في أن يكون الناس مدركين أن العنف والدمار ليسا الحلّ».

وأعلن كذلك فتح تحقيق مستقل.

وقال محامي أسرة ووكر، بوبي ديشيلو، لصحيفة «نيويورك تايمز»: «أنا محامٍ منذ 22 عاماً ولم يسبق لي أن شاهدت شيئاً من قبيل ما هو وارد في مقطع الفيديو هذا».

وقال رئيس الشرطة ستيف ميليت من جهته إنّ تقرير الطبيب الشرعي سجّل وجود 60 إصابة في جثّة ووكر. وأكد ديشيلو أن الرجل أصيب بستين رصاصة.

وألغت بلدية المدينة، الخميس الماضي، مهرجاناً سنوياً كان منتظراً في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة لمناسبة العيد الوطني 4 يوليو (تموز)، معتبرة أنّ «الوقت ليس مناسباً للاحتفالات».

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى