شؤون عربية و دولية

الصين تعلن حكومة هونغ كونغ الجديدة

شعاع نيوز:  كشفت الصين، أمس الأحد، عن قائمة المسؤولين بحكومة هونغ كونغ في الإدارة الجديدة للزعيم المقبل جون لي، المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية في الأول من يوليو (تموز) المقبل عندما تحتفل المدينة بمرور 25 عاماً على تسلمها من بريطانيا. وتضم التشكيلة الجديدة أربعة وزراء خاضعين للعقوبات الأميركية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على أحد عشر مسؤولاً في حكومة هونغ كونغ والصين رداً على قانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته بكين عام 2020 في المدينة التي تشكل مركزاً مالياً عالمياً، بهدف وضع حد لمظاهرات ضخمة مؤيدة للديمقراطية.

وفيما كان سبعة من هؤلاء أعضاء في حكومةهونغ كونغ  السابقة، سيبقى أربعة منهم أعضاء في الإدارة الجديدة، بمن فيهم الرئيس التنفيذي الجديد جون لي، ووزير الأمن كريس تانغ، ووزير شؤون البر الرئيسي إريك تسانغ، ووزير الشؤون الإدارية إريك تشان.

أما الثلاثة الآخرون الذين تشملهم العقوبات، فهم الرئيسة المنتهية ولايتها كاري لام ومدير الشرطة المتقاعد ستيفن لو ووزيرة العدل تيريزا تشينغ، وقد تم استبدالهم.

وبسبب العقوبات، أعلنت لام أنها مضطرة لتلقي راتبها نقداً بسبب القيود المصرفية.

وسخر لي من جهته لدى تقديم حكومته الجديدة إلى الإعلام أمس الأحد «مما يسمى عقوبات»، مشيراً إلى أنه لا يعيرها أي اهتمام.

وأضاف: «بعض الدول المتنمرة حاولت تخويف المسؤولين (في هونغ كونغ) عبر إجراءات مثل العقوبات، خصوصاً بعد مؤامراتها الساعية إلى زعزعة أمننا القومي، لكنها فشلت بسبب الإجراءات التي اتخذناها… دفعَنا ذلك إلى أن نصبح أكثر إصراراً على مواصلة القيام بواجباتنا في الدفاع عن الأمن القومي».

وتأتي تسمية الأعضاء الـ26 في الحكومة المقبلة قبل أقل من أسبوعين على تسلمها مهامها في الأول من يوليو الذي يتوافق مع الذكرى الخامسة والعشرين لعودة المستعمرة البريطانية السابقة إلى الصين.

ولم يتم بعد تأكيد حضور الرئيس الصيني شي جينبينغ الاحتفالات الخاصة بالذكرى. وستكون زيارته، إن حصلت، الأولى له خارج البر الصيني الرئيسي منذ بداية تفشي وباء كوفيد.

وكان لي، 64 عاماً، مدير الأمن السابق في هونغ كونغ حيث أشرف على قمع التحركات الداعمة للديمقراطية. وعينته «لجنة انتخابية» صغيرة موالية لبكين في أوائل مايو (أيار) في ظل نظام انتخابي جديد اختارته الحكومة المركزية.

وكان المرشح الوحيد لخلافة الرئيسة المنتهية ولايتها كاري لام.

وأكد الرئيس الصيني لجون لي خلال زيارة هذا الأخير إلى بكين في آخر مايو لمناسبة تعيينه، أن «الحكومة المركزية توليه ثقتها الكاملة». وحيا «شجاعته في القيام بمسؤولياته» و«مساهمته في الحفاظ على الأمن القومي والازدهار والاستقرار في هونغ كونغ». ويحتفظ وزير المالية باول تشان، بمنصبه مع تعيين الحكومة الجديدة، وفقاً لبيان حكومي، حيث يؤثر جون لي الاستقرار في محاولة لتعزيز ثقة الأعمال في المركز المالي الآسيوي المتعثر.

وشغل تشان (67 عاماً) منصب وزير المالية منذ عام 2017 حيث تعرضت المدينة لركود عميق بسبب الاحتجاجات المناهضة للحكومة في عام 2019 ثم سياسة «صفر إصابات كورونا» الصارمة في الأعوام التالية.

وقال لي في بيان صحافي أمس الأحد: «الأعوام الخمسة المقبلة هي فترة حاسمة بالنسبة لهونغ كونغ للانتقال من الاستقرار إلى الازدهار». وأشار إلى أن الحكومة الجديدة سوف تركز على النتائج.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى