شؤون محلية

تضارب بشأن هدنة إنسانية في جنوب غزة تزامناً مع فتح معبر رفح

شعاع نيوز – تضاربت الأنباء صباح اليوم الأثنين بشأن هدنة إنسانية لساعات في جنوب قطاع غزة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية وإخراج الأجانب.

وقال مصدران أمنيان مصريان صباح اليوم (الاثنين) لوكالة «رويترز»، للأنباء إن هناك اتفاقا بين أميركا وإسرائيل ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي.

وأضافت المصادر أن وقف إطلاق النار سيستمر لعدة ساعات لكن لم يتضح بعد المدة المحددة.، وذكرت أن الدول الثلاث اتفقت على فتح معبر رفح حتى الساعة 1400 بتوقيت غرينتش اليوم الاثنين كإعادة فتح مبدئية ليوم واحد.

وبعد ذلك نقلت وكالة «رويترز» عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إنه «لا هدنة حاليا ولا دخول للمساعدات الإنسانية إلى غزة مقابل إخراج الأجانب».

و أفاد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف بأنهم لم يتلقوا حتى اللحظة أي اتصالات أوتأكيدات من الجهات المعنية بالجانب المصري حول نية فتح معبر رفح اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.


اقرأ\ي أيضاً| قصف متواصل.. كارثة إنسانية غير مسبوقة في غزة


وقال معروف، في منشور عبر صفحة «فيسبوك» اليوم: «لم نتلق حتى اللحظة أي اتصالات أو تأكيدات من الجهات المعنية بالجانب المصري حول نية فتح معبر رفح اليوم، وكل ما يتم تداوله بالخصوص منسوبا لوسائل إعلام إسرائيلية».

وكان مصدر أمني مصري مسؤول قال لوكالة أنباء العالم العربي أمس (الأحد) إن العمل جار على تجهيز وصيانة معبر رفح البري الذي يربط بين مصر وقطاع غزة من الجانب المصري، تمهيدا لإعادة فتحه اليوم الاثنين. وأضاف المصدر أن هناك توجيهات بالعمل بشكل سريع على تجهيز وإعادة تأهيل المعبر من الجانب المصري لاستئناف العمل به لعبور الأجانب الموجودين في غزة إلى مصر وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع. وأفاد مصدر ثانٍ أن عملية الإجلاء قد تشمل المصريين العالقين في غزة.

وتابع المصدر أنه «يتم حاليا تجهيز وصيانة المعبر من الجانب المصري وإزالة الأضرار التي لحقت بساحات المعبر جراء القصف الإسرائيلي للمعبر من الجانب الفلسطيني». وقصفت طائرات إسرائيلية المعبر من الجانب الفلسطيني مرتين، ما ألحق به أضرار، وسبب توقف حركة المرور.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى