شؤون اسرائيلية

تأجيل “منتدى النقب” للمرة الرابعة

شعاع نيوز – ذكرت قناة ريشت كان العبرية، صباح الخميس، أنه تقرر تأجيل اجتماع منتدى النقب الذي كان من المقرر عقده نهاية الشهر الجاري في المغرب.

وبحسب القناة، فإن التأجيل تقرر بسبب عيد الأضحى الذي سيحل نهاية الشهر الجاري.

وأشارت إلى أنه تم التأجيل إلى الشهر المقبل.

ويعرف هذا المنتدى باسم “منتدى النقب” لكون أول قمة منها عقدت العام الماضي لأول مرة في النقب جنوب فلسطين المحتلة.

وكانت صحيفة هآرتس العبرية، نقلت مؤخرًا عن مصادر إسرائيلية، أن وزراء خارجية “إسرائيل”، والولايات المتحدة، وعدة دول عربية منها مصر والإمارات، سيشاركون في الاجتماع الذي تستضيفه المغرب.

ووفقًا لذات المصادر حينها، فإن الاجتماع كان من المقرر أن يعقد في وقت مبكر من بداية العام، لكنه تم ارجاءه بسبب التوترات الأمنية في الأراضي الفلسطينية.


اقرأ|ي أيضاً| صحيفة عبرية: توقعات بتأجيل “منتدى النقب” للدول المطبعة


وعقد الاجتماع لأول مرة في مارس/ آذار من العام الماضي في سديه بوكير بالنقب بمبادرة من وزير الخارجية الإسرائيلي السابق آنذاك يائير لابيد، وتقرر حينها عقده مرة كل عام في دولة مختلفة.

وبحسب الصحيفة، فإن من أسباب تأخير عقده، الخلاف بين الولايات المتحدة والمغرب على مكان عقده، بعد أن طالبت الأخيرة بعقده في الصحراء الغربية، إلا أن واشنطن عارضت وطلبت عقده في منطقة غير مثيرة للجدل سياسيًا.

وخلال الأشهر الأخيرة، سعت إسرائيل إلى جانب الولايات المتحدة في محاولة توسيع دائرة المشاركين، وإضافة دول افريقية ذات أغلبية مسلمة لا تقيم حاليًا علاقات دبلوماسية مع تل أبيب، في وقت طالبت دول عربية مشاركة في المنتدى بتغيير اسمه حتى لا يتم تحديد هويته يوضوح أنه إسرائيلي.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى