شؤون عربية و دولية

رئيس كوريا الجنوبية: سنرد بحزم على استفزازات بيونغ يانغ المتهورة

شعاع نيوز – قال رئيس كوريا الجنوبية، يون سيوك يول، إن سيول سترد على استفزازات بيونج يانج المتهورة، بحزم.

وجاءت التصريحات بمناسبة إحياء الذكرى السنوية للمناوشات البحرية التي جرت بين الكوريتين عام 1999، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، اليوم الخميس 15 يونيو 2023.

القوة الساحقة

لوح الرئيس الكوري الجنوبي بما وصفه بـ”القوة الساحقة” لبلاده، مؤكدًا أنها تجلب السلام الحقيقي، وأن “السلام الذي يتوسل فيه العدو من أجل تحقيقه، هو سلام زائف”.

يذكر أن مناوشات بحرية جرت بين الكوريتين عام 1999 عند خط الحدود الشمالي، وهو خط حدودي بحري بحكم الأمر الواقع في البحر الغربي.

وتسببت المناوشات بين أسطولي الدولتين في ذلك الحين، في إغراق سفينة كورية شمالية وإلحاق الدمار بـ9 سفن أخرى.

وأدت المناوشات لمقتل عشرات الجنود الكوريين الشماليين، ولم تسجل كوريا الجنوبية أي إصابات بشرية، وفقًا للتقديرات.


اقرأ|ي أيضاً| لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ.. تدريبات تجمع كوريا الجنوبية وأميركا واليابان


يعبر مصطلح النزاع الكوري عن الصراع المستمر القائم على انقسام شبه الجزيرة الكورية بين كوريا الشمالية (جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية) وكوريا الجنوبية (الجمهورية الكورية)، كل من الدولتين تدعي امتلاكها الحكومة الشرعية الوحيدة والسلطة الحاكمة لجميع أجزاء كوريا. خلال الحرب الباردة، تلقت كوريا الشمالية دعم الاتحاد السوفيتي والصين والدول الشيوعية الحليفة لها، في حين تلقت كوريا الجنوبية دعم الولايات المتحدة الأمريكية والحلفاء الغربيين. حدث تقسيم القوى الخارجية لشبه الجزيرة الكورية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدءًا من عام 1945 حتى اكتمال التقسيم بشكل رسمي عام 1948، وصل التوتر بين الطرفين إلى ذروته مع اندلاع الحرب الكورية التي استمرت منذ عام 1950 حتى عام 1953. لدى انتهاء الحرب الكورية، كان البلدان منهكين بعد الدمار الكامل لمعظم أجزائهما، لكن التقسيم استمر. حافظت الكوريتان على مواجهة عسكرية مباشرة على الحدود مع حدوث بعض الاشتباكات بين الحين والآخر. لم ينته هذا الصراع مثل غيره بانتهاء الحرب الباردة وهو مستمر حتى اليوم.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى