شؤون محليةمثبت في الرئيسية

ناقش الأوضاع في فلسطين: مجلس الأمن يؤكد ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس

لا بديل عن حل الدولتين والمستوطنات غير شرعية وتشكل عائقا أمام عملية السلام

شعاع نيوز: أكد مجلس الأمن الدولي ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة بمدينة القدس المحتلة.

وشدد مجلس الأمن، خلال الجلسة الخاصة التي عقدها، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الأوضاع في فلسطين، برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي تترأس بلاده المجلس للشهر الجاري، على أنه لا بديل عن حل الدولتين على أساس حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعلى أن المستوطنات غير شرعية وفق القانون الدولي، وتشكل عائقا أمام عملية السلام.

وينسلاند يدعو لاحترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة بالقدس ويؤكد أن الاستيطان بكل أشكاله غير قانوني

واستعرض المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، في إحاطته، المستجدات والتطورات الميدانية التي رصدتها المؤسسة الدولية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وذكر أن تلك الفترة التي سادها هدوء نسبي شهدت ارتقاء 17 فلسطينيا بمن في ذلك طفلان، فيما أصيب أكثر من 100 فلسطيني بينهم 4 نساء و38 طفلاً على يد القوات الإسرائيلية، إن كان خلال التظاهرات والمواجهات أو في عمليات التوقيف والتفتيش، فضلا عن تسجيل 39 إصابة بينها 3 نساء و4 أطفال خلال اعتداءات المستوطنين، التي تنوعت بين الهجمات وإطلاق نار ورشق بالحجارة.

وأكد وينسلاند الحاجة لمعالجة الأسباب الأمنية والسياسية والاقتصادية والمؤسسية التي تؤدي للصراع، والعمل على وضع حد للإجراءات الأحادية والاستفزاز والتحريض، الذي يؤدي للعنف ويحول دون إحراز تقدم باتجاه حل النزاع وإنهاء الاحتلال.

وأشار، كذلك، إلى عمليات الاقتحام المستمرة التي قامت بها قوات من شرطة وجيش الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان المبارك، وما تخلل ذلك من عمليات طرد للمصلين والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات وبأعقاب البنادق وبإطلاق الأعيرة النارية صوبهم، مشددا على أن هذه التطورات جاءت عشية نداءات استفزازية وتحريض من متطرفين يهود لإقامة شعائر ذبح القرابين في المسجد الأقصى.

ونوه إلى أن شرطة الاحتلال منعت مصلين من المسيحيين الأرثوذوكس من الوصول إلى كنيسة القيامة في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، لإحياء سبت النور الذي يسبق عيد الفصح المجيد، في حين نددت البطركية الأرثوذوكسية وقادة مسيحيون آخرون بتحديد عدد الزوار للكنيسة، مؤكدين أن ذلك غير مبرر وينتهك الوضع القائم.

وذكر أن الكثير من الضحايا الفلسطينيين وقعوا في عمليات إسرائيلية بالمناطق المصنفة “أ” في الضفة الغربية المحتلة، فيما سجلت مستويات العنف التي تنسب للمستوطنين ارتفاعا في الفترة الماضية.

وأضاف وينسلاند: “قلقون من استمرار الأعمال الاستفزازية خلال الأسابيع القليلة الماضية، لا سيما تكرار اقتحامات المسجد الأقصى، وأدعو لاحترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة، عملا بالدور الخاص الذي تؤديه المملكة الأردنية الهاشمية، مضيفا أن على الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ألا تستخدم القوة المميتة لحماية الأرواح لا سيما الأطفال، الذين لا يجب أن يكونوا عرضة للعنف في أي حال من الأحوال.

وناشد المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط جميع الأطراف بالتحلي بأقصى درجات ضبط النفس، والامتناع عما من شأنه أن يفاقم الأوضاع، مؤكدا أنه سيعمل عن كثب مع الأطراف المعنية لتهدئة الأوضاع ولتمهيد الطريق أمام الحل السياسي.

وجدد التأكيد على أن الاستيطان بكل أشكاله غير قانوني بموجب القانون الدولي، وأنه يعد عائقا للسلام، داعيا الأطراف كافة إلى تلافي أي إجراءات أحادية والأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تؤجج التوترات.

ونوه إلى أن السلطات الإسرائيلية أعلنت طرح عطاءات لتشييد 940 وحدة سكنية في مستوطنات تقام على أراض مصنفة “ج”، و98 في القدس الشرقية، الشهر الماضي، فيما انضم وزراء من الحكومة الإسرائيلية وأعضاء كنيست لـ 15 ألف مستوطن في مسيرة محمية من قبل الجيش الإسرائيلي لمطالبة الحكومة بإضفاء صبغة شرعية على بؤرة “افيتار” الاستيطانية، المقامة على أراضي جبل صبيح جنوب نابلس.

وبيّن أن عمليات الهدم والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية تظل مدعاة للقلق، مطالبا السلطات الإسرائيلية بالعمل على وقف تشريد وتهجير الفلسطينيين، والموافقة على الخطط الهيكلية التي تمكن الفلسطينيين من البناء بشكل قانوني للاستجابة لاحتياجاتهم الإنمائية.

وتابع أن السلطة الفلسطينية، وفي ظل التدهور الأوضاع الميدانية، تواصل مواجهة صعوبات مؤسسية ومالية لا يمكن الاستهانة بها، وفي الوقت ذاته، فإن وكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها التي تقدم الدعم للشعب الفلسطيني، تواجه هي الأخرى شحا كبيرا في التمويل، لا سيما برنامج الأغذية العالمي، ووكالة “الأونروا”، بما يؤثر على إيصال الخدمات الأساسية.

وأضاف: “لا بد لكل الأطراف أن تبذل جهودا مضاعفة، وعلى المجتمع الدولي مضاعفة الجهود لتعزيز المؤسسات الفلسطينية وتحسين الحوكمة وإعادة التعافي المالي للسلطة الفلسطينية، ويجب أن تكون هذه الإجراءات جزءا من جهد سياسي أوسع يعالج المحركات الكاملة لهذا الصراع ويوفر الحيز والوصول المطلوبين ليتمكن الاقتصاد الفلسطيني من النمو، ونشجع الأطراف على تحسين علاقتها الإدارية والاقتصادية، وأن الاجتماع المقبل للجنة الاتصال المخصصة في بروكسل يشكل فرصة لسلك منعطف استراتيجي في هذا الاتجاه. كما أن معالجة التحديات الآنية من شأنه أن يوفر الزخم المطلوب لعودة الأفق السياسي وشيء من الاستقرار باتجاه حل الدولتين”.

وناشد وينسلاند الأطراف كافة ودول المنطقة والمجتمع الدولي بالتحلي بالريادة والعودة للانخراط والعمل والاتفاق جماعيا على تحقيق السلام لإنهاء الاحتلال وحل الصراع، عملا بأحكام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والاتفاقات السابقة لتجسيد الدولتين، تكفل قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ومتصلة وقابلة للبقاء وسيادية، في إطار الحدود المعترف بها على الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس.

المالكي: حان الوقت لإنهاء نكبة الشعب الفلسطيني التي طال أمدها

وأكد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي أنه وبعد مرور 75 عاما على النكبة: “لا تزال عملية تهجير واستبدال الفلسطينيين جارية بهدف واحد يتم السعي إليه في وضح النهار: الضم. حان الوقت لإنهاء النكبة”.

كما أكد الوزير المالكي، في كلمة دولة فلسطين أن نكبة الشعب الفلسطيني قد طال أمدها، وهي أطول فترة إنكار للحقوق الوطنية والجماعية والفردية في العالم الذي تسبب بها أطول احتلال في التاريخ الحديث.

وشدد في هذا السياق على أن النظام القائم على القانون الدولي بأكمله يقوم على مبدأين أساسيين: حق الشعوب في تقرير مصيرها وعدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة، ولا يوجد خرق لهذه القواعد أكثر من العدوان والضم.

كما شدد على أنه لو تم التمسك بميثاق الأمم المتحدة، وتم تنفيذ قرارات مجلس الأمن، لكان السلام قد ساد فلسطين منذ زمن بعيد، وليس الاحتلال والفصل العنصري، وأضاف: “هذا كل ما نطلبه، التمسك بميثاق الأمم المتحدة وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة”.

وتساءل الوزير المالكي: كم عدد المسؤولين الإسرائيليين الذين تمت مساءلتهم بأي شكل عن جريمة الاستيطان الاستعماري في أرضنا، وعن التهجير القسري، والهجمات العشوائية ضد المدنيين، وهدم المنازل والمباني التي مولها العديد منكم؟ ما هي العواقب التي واجهوها؟

وقال: “لا يقتل الفلسطينيون بالمئات والآلاف عن طريق الخطأ كل عام. وإن الاستخفاف بحياة الفلسطينيين، والإرادة لإخضاعهم والسيطرة عليهم، سببه أن إسرائيل وضعت سياسة إطلاق النار للقتل”.

وتطرق الوزير المالكي، في كلمته، إلى الانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين، وقال: “إن الجنود والمستوطنين ينشرون الخراب في شوارعنا وفي حياتنا، فلا أحد آمن في أي مكان وفي أي وقت. لا في أرضنا، ولا في شوارعنا، ولا في مساجدنا، ولا في كنائسنا، ولا في مدارسنا، ولا في بيوتنا. لا يوجد شعور بالخزي في إعلان أن مجموعة واحدة، المجموعة الموجودة بشكل غير قانوني في أرضنا، يجب أن تستفيد من جميع الامتيازات، في حين أن المجموعة الأخرى، السكان الشرعيون للأرض، ستظل محرومة من أبسط حقوقها.”

وأكد أن هناك مبدأ بسيطا يكمن وراء كل القانون الدولي والعدالة الدولية: الردع هو السبيل الوحيد لمنع التكرار، وأن المسألة الوحيدة التي تستحق النقاش هي كيف يمكنك القيام برد جماعي من شأنه أن يردع أي شخص عن انتهاك القانون الدولي ويضمن التزام الجميع بالسلام، بالأقوال والأفعال.

واعتبر الوزير المالكي أنه “لطالما أن إسرائيل تجني ثمار احتلالها، ونحن ندفع الثمن، فإن الضم والفصل العنصري هما الواقع الوحيد المتبقي لنا.

وطالب بالاعتراف بدولة فلسطين، مشيرا إلى أنه كيف يمكن لأي دولة تؤيد حل الدولتين والسلام أن تبرر عدم الاعتراف حتى الآن بدولة فلسطين التي من دونها لا يوجد حل الدولتين؟ إذا لم يكن هناك اعتراف بدولة فلسطين الآن وهي تحت تهديد حيوي، فمتى سيفعل المجتمع الدولي ذلك؟

وقال الوزير المالكي: “لماذا لا يوصي هذا المجلس الذي كان يدعو إلى حل الدولتين منذ عقود بعضوية دولة فلسطين إلى الجمعية العامة؟ هل هناك طريقة أفضل لتجسيد الدعم الدولي لحل الدولتين من أن تصبح الدولة التي حُرمت ظلما من عضويتها منذ عام 1948 عضوا في الأمم المتحدة؟ لماذا يحق لإسرائيل التي انتهكت شروط عضويتها وهي القراران 181 و194، وتستمر في انتهاك الميثاق، العضوية، ونحن الذين نحترم ميثاق الأمم المتحدة نحرم منها؟”

وطالب بحماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال، تنفيذا لولاية مجلس الأمن في حفظ الأمن والسلم الدوليين، وقضية فلسطين هي قضية أمن وسلم دوليين.

روسيا: لا يمكن غض النظر عن بناء المستوطنات وضم الأراضي وتدمير المنازل والاعتقال التعسفي

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر، إنه لا يمكن غض النظر عن بناء المستوطنات وضم الأراضي وتدمير المنازل وعمليات الاعتقال التعسفية، مضيفا أنه لوحظ اشتباكات تتعلق بانتهاك وضع الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

وأكد لافروف أهمية التخلص من أسباب الصراع الجذرية، وأن الأهم هو أن تعيد كل الأطراف التأكيد على أن حل الدولتين لا بديل عنه، فهو الذي يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه بالتمتع بدولة عاصمتها القدس الشرقية، من خلال العودة إلى المفاوضات المباشرة حول جميع المسائل النهائية لإيقاف العنف والراديكالية.

وأشار إلى أنه آن الأوان لكل من يدفن قرارات مجلس الأمن السابقة والتي من بينها ما يتعلق بفلسطين والجولان السوري، أن يفسر هذا أمام الجمعية العامة.

الإمارات: هناك خطر من تقوية شوكة المستوطنين وتوفير الحصانة لهم

وأكد ممثل دولة الإمارات، وزير الدولة خليفة شاهين المرر، أن للقدس مكانة خاصة لا يجوز المساس بها، بما في ذلك احترام وضعها التاريخي والقانوني القائم، واحترام الوصاية الهاشمية على المقدسات فيها قولا وفعلا.

وأعرب عن “قلق بلاده إزاء تزايد الاقتحامات وعمليات الهدم والتهجير بحق الفلسطينيين، والتي تزيد من اشتعال الأوضاع، ليصل عدد الضحايا الفلسطينيين خلال الربع الأول من العام الجاري إلى أكثر من مجموع ضحايا العام الماضي بأكمله، والذي يعتبر الأكثر دموية منذ حوالي عقدين”.

وأشار إلى أن طبيعة المرحلة المقبلة تدق ناقوس الخطر في حال استمرت إسرائيل في تقوية شوكة المستوطنين، وتوفير الحصانة القانونية لهم، وتوظيفهم كأداة أخرى للاستيلاء على المزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة، لافتا إلى وجود 700 ألف مستوطن في 279 مستوطنة، أنشئت بغير حق على الأرض الفلسطينية المحتلة، منها 147 بؤرة استيطانية وفقا للأمم المتحدة.

وأكد المرر الحاجة الملحة لحماية حل الدولتين، الحل الذي يمثل الرؤية التي أجمع عليها المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإنهاء الصراع، وهو الحل الذي لا ترى الإمارات بديلا عنه، مطالبا إسرائيل بالوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية والالتزام بمسؤولياتها، وفقا للقانون الدولي بما يشمل القانون الدولي الإنساني.

فرنسا تندد بعنف المستوطنين وتؤكد: لن نعترف بضم الأراضي أو تشريع المستوطنات

وأعرب ممثل فرنسا عن “قلقه إزاء حلقة العنف الأخيرة”، منددا بجميع أعمال العنف المرتكبة من المستوطنين بحق المدنيين الفلسطينيين، داعيا إسرائيل إلى حماية المدنيين الفلسطينيين وفقا للالتزامات الدولية.

وأكد أن فرنسا لن تعترف بضم الأراضي أو بتشريع المستوطنات، وأشار إلى أن عمليات الضم تزداد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا إسرائيل للعدول عن قرار إلغاء قانون “فك الارتباط” لعام 2005، بما يسمح ببناء المستوطنات في شمال الضفة الغربية.

وأشار إلى أن مجلس الأمن لديه مسؤولية للدفاع عن حل الدولتين وإنفاذ القرارات التي اعتمدها، داعيا إسرائيل إلى الحفاظ على الوضع التاريخي في الأماكن المقدسة بالقدس والوصاية الهاشمية.

الإكوادور تؤكد تضامنها مع الشعب الفلسطيني

وأعرب ممثل الإكوادور عن قلق بلاده إزاء التطورات المؤسفة التي شهدتها الأماكن المقدسة في القدس، خلال الأيام الأولى من هذا الشهر، معبرا عن استيائه إزاء العنف في الأماكن المقدسة.

وقال إن الهجوم على المصلين وضربهم هو سلوك غير مقبول، وإن الأماكن المقدسة يجب أن تحترم من الجميع، داعيا إلى احترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة، واحترام دور الأردن في الوصاية عليها.

وأكد أهمية كسر حلقة العنف في المنطقة ومحاسبة المسؤول عن أفعال العنف، إلى جانب الامتناع عن التحريض والاستفزاز، مشيرا إلى أن الإكوادور تؤكد تضامنها مع الشعب الفلسطيني، وعلى حل الدولتين على حدود عام 1967 وفقا لقرارات مجلس الأمن.

غانا: قلقون من عدم تحقيق الشعب الفلسطيني لتطلعاته

وقال ممثل غانا، إن تطلعات الشعب الفلسطيني لا تزال لم تتحقق بعد، وهذا يشكل مصدر قلق لبلاده، معربا عن أمله بأن يساعد الاجتماع هذا في اتخاذ خطوات لاستعادة الأفق السياسي لحل الدولتين.

وأكد أن السياسات والتحركات التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية، يمكن أن تعقد الجهود الرامية لتحقيق حل الدولتين من خلال الحوار وتبعدنا أكثر عن السلام، مشيرا إلى أن بلاده تؤمن بأن عزم إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية وهدم المباني والأنشطة الاستيطانية كافة، تقوض جهود التوصل للحل السياسي.

وعبر عن قلقه إزاء الوضع الإنساني الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني خاصة في غزة، داعيا إلى تقديم مزيد من الدعم وزيادة الوصول الإنساني، وضمان حرية الحركة من وإلى غزة، إضافة إلى ضرورة تسوية الأزمة المالية، وتعزيز الوضع المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية.

الولايات المتحدة تؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات بالقدس

من جانبها، أكدت ممثلة الولايات المتحدة الأميركية ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في المقدسات بالقدس فعلا وقولا.

وقالت إن الحوار هو أفضل سبيل نحو الاستقرار، معربة عن قلق بلادها إزاء القيود المالية والاقتصادية التي يواجهها الشعب الفلسطيني، وقالت في هذا السياق: “نحث الشركاء على اتخاذ مزيد من التدابير على الأرض”.

كما أعربت عن قلقها إزاء العجز المالي الذي ستواجهه وكالة “الأونروا” إذا لم يعزز المجتمع الدولي من مساعداته ودعمه، حيث ستكون لذلك تداعيات وخيمة، ولن يحصل اللاجئون على احتياجاتهم الأساسية، وقد حان الوقت لتقديم تبرعات كبيرة للأونروا، وعلينا بذل الجهود لضمان استقرار الوضع المالي لها .

وأضافت: “سنستمر بدعم حل الدولتين ودعم الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسنستمر بدعم جميع الجهود لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم بينهما.

اليابان: قلقون من الأنشطة الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل

وأكد ممثل اليابان أهمية الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة بالقدس، والوضع الخاص التي تلعبه الأردن كوصي عليها.

وأعرب عن قلقه من الأنشطة الاستيطانية التي تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية، مؤكدا أن على إسرائيل أن تتوقف عن أنشطة الاستيطان وعمليات الهدم والتهجير والتوسع الاستيطاني، والتي تمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وأشار إلى أنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يلعب دورا فعالا في دعم الأطراف لتحقيق حل سلمي، منوها إلى أن اليابان استضافت اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، التي دعت إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة نحو تحقيق حل الدولتين، إضافة إلى استعدادهم للاستمرار بمساعدة الفلسطينيين لزيادة الاكتفاء الذاتي الاقتصادي، مكررا التزام اليابان بدعم الفلسطينيين المحتاجين، بما في ذلك دعم “الأونروا”.

وأكد أنه لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة من دون تسوية سياسية للصراع، من خلال الحفاظ على فرص حل الدولتين، وأن اليابان مستعدة للمساهمة في الجهود لتحقيق حل الدولتين.

مالطا تؤكد التزامها بحل شامل وعادل يستند إلى حل الدولتين

وأكدت ممثلة مالطا ضرورة عمل المجتمع الدولي للتوصل لأفق سياسي، مشددة على التزام بلادها لحل شامل وعادل للصراع يستند إلى حل الدولتين على حدود عام 1967، منددة باستخدام إسرائيل القوة المفرطة، مشددة على ضرورة حماية النساء والأطفال.

وأثنت على البيان الرئاسي الصادر في الـ20 من شباط/ فبراير المنصرم، الذي يعترض على الإجراءات الأحادية بما في ذلك توسيع إسرائيل للمستوطنات، وإضفاء طابع شرعي عليها، إلى جانب هدم المنازل.

وأعربت عن انشغال بلادها حيال الوضع السياسي والمالي للسلطة الفلسطينية، إضافة للأحداث المقلقة التي شهدتها الأماكن المقدسة في القدس.

بريطانيا تدعو إلى احترام الوضع التاريخي القائم في القدس

وعبرت مندوبة المملكة المتحدة عن أملها أن يصل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى نهاية عادلة وسلمية.

وأكدت دعم بلادها وقف كل الإجراءات الأحادية التي من شأنها تقويض السلام والاستقرار وحل الدولتين، مشددة على ضرورة التحقيق في حالات قتل المدنيين الفلسطينيين.

ودعت إلى احترام الوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك والوصاية الأردنية على المسجد، منددة بالإجراءات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك، والاعتداء على المصلين.

وطالبت بمضاعفة الجهود لتحقيق السلام طويل الأمد، مشيرة إلى أن ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية غير القانونية باعتبارها تهديدا لإمكانية تحقيق حل الدولتين.

سويسرا: المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وتشكّل عقبة أمام السلام

ودعا ممثل سويسرا إلى احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم الشريف، ودور الوصاية الأردنية على المسجد، مطالبا باتخاذ إجراءات ملموسة لدعم التعايش السلمي في القدس.

وأشار إلى أن الوضع الإنساني في قطاع غزة ما زال مقلقا، حيث يفتقر القطاع إلى الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الضرورية، لافتا إلى أن بلاده تذكّر إسرائيل بأنها ملزمة بضمان استيفاء الاحتياجات الأساسية للسكان في غزة.

وشدد على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والابتعاد عن الإجراءات الأحادية التي تقوّض فرص تحقيق السلام، وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

وأكد أن بلاده تعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية وفق القانون الدولي، وتشكّل عقبة أمام السلام، ويجب العمل على إعادة الثقة للتوصل إلى حل نهائي وفق المرجعيات الدولية وقرارات مجلس الأمن.

موزمبيق: الاحتلال والعدوان مرفوضان ويجب أن يتوقفا ومجلس الأمن يتحمل المسؤولية الأولى في حماية الطرف الأضعف

من جانبه، قال ممثل جمهورية موزمبيق إنه وبمرور الوقت يبدو أن الصراع بين فلسطين وإسرائيل بات على وشك الغليان، بما ينذر بصدام خطير.

وأضاف: “نحن قلقون بشكل عميق أمام زيادة مستوى التوتر بين فلسطين وإسرائيل، بما لا يكاد يدع مجالا للأمل فيما يخص السلام وحسن الجوار بين الجانبين، وأن كلفة هذا الصراع عالية ومروعة، ومن أسوأ مظاهر هذه الكلفة أعداد الضحايا والمصابين والأسرى واحتلال الأراضي الذي يجري بشكل يومي. نحن نأسف بشكل عميق أمام هذا الوضع الذي لا بد من معالجته بشكل عاجل، في هذا المجلس وفي المجتمع الدولي ككل”.

وأضاف أن الاحتلال والعدوان مرفوضان، ويجب أن يتوقفا، مشيرا إلى أن مجلس الأمن يتحمل المسؤولية الأولى في حماية الطرف الأضعف في الصراع المستفحل.

وشدد في هذا الصدد على أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشكل كامل، لمصلحة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

ونوه إلى أن موزمبيق تؤمن بحل الدولتين وتدافع عنه، وتولي أهمية كبيرة لاستئناف المباحثات ولتفعيل العملية السلمية، مؤكدا أن إرادة الطرفين السياسية والتزامهما عنصر أساسي.

وشدد على أن بلاده تدعم مطلب الشعب الفلسطيني بتمكينه من حقه في تقرير المصير، باعتباره مطلبا عادلا ومنصفا ومشروعا بموجب القانون الدولي، وقوانين الأمم المتحدة، خاصة في الوقت الذي تفاقم فيه المشروع الاستيطاني غير القانوني الذي يسلب الفلسطينيين ويشردهم، بأفعال تشكل انتهاكات جسيمة للقانون الدولي، ولقرارات ومقررات مجلس الأمن والجمعية العامة.

وأعرب ممثل جمهورية موزمبيق عن بالغ قلق بلاده أمام الوضع السائد في المواقع المقدسة، وبشكل خاص في مدينة القدس، لا سيما ما يتعلق بتدنيس المواقع المقدسة، مطالبا إسرائيل -القوة القائمة بالاحتلال- بالامتناع عن الأفعال المماثلة.

وتابع: “الأهم من ذلك كله هو أن نعيد إسرائيل وفلسطين إلى طاولة المفاوضات في أقرب الآجال، ولا بد من أن يلتزم الطرفان مجددا سياسيا بحل دائم وعادل، وفي هذا الصدد فإننا نشجع كل المبادرات الإقليمية منها والدولية، للتوصل إلى حل موضع التفاوض، مضيفا أن بلاده تجدد التزامها “بدعم الحوار وللمبادرات البناءة للتوصل إلى سلام وأمن دائمين”.

وناشد المجتمع الدولي تقديم دعم يتسم بالاستدامة والقابلية للتوقع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ولبرنامج الغذاء العالمي.

الصين: تدابير إسرائيل لتغيير الوضع القائم في القدس لاغية وباطلة

وقال ممثل الصين إن الحالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة أصبحت مقلقة لكل العالم، خاصة أثناء شهر رمضان، حيث ارتفعت وتيرة العنف والتوتر في القدس الشرقية وغزة.

وأكد أنه لا يمكن للمجتمع الدولي التقاعس، وأنه يجب أن يستثمر جهودا أفضل لتعزيز حل شامل وعادل بشكل ملح، منوها إلى أنه يجب معارضة العنف كما فعلت القوات الإسرائيلية باجتياح المسجد الأقصى وضرب المسلمين وطردهم، بما يقوض السلام في رمضان.

وأشار إلى أنه يجب منع التدابير الأحادية لتغيير الوضع القائم، مشيرا إلى أن أنشطة إسرائيل الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مشروعة، داعيا إسرائيل إلى وقف ذلك.

ودعا إلى احترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس واحترام الوصاية الأردنية عليها، مؤكدا أن تدابير إسرائيل لتغيير الوضع القائم في القدس لاغية وباطلة.

وأضاف أنه يجب ضمان مستوى معيشي مناسب للفلسطينيين، من خلال تعزيز النمو الاقتصادي الفلسطيني، مشيراً إلى أن طول أمد الاحتلال قد قوض إمكانية بقاء الاقتصاد الفلسطيني على قيد الحياة وفاقم الحالة. وأكد أن على إسرائيل وقف كل القيود غير المنطقية على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وأن توفر بيئة مواتية لتنمية المجتمع الفلسطيني، وأن ترفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال إن على المجتمع الدولي أن يوفر المساعدة لفلسطين من خلال قنوات مختلفة لمساعدتها على التهدئة وتوفير الخدمات العامة، مؤكدا أن الصين ستواصل بذل الجهود لتوفير المساعدات الإنسانية والتنموية لفلسطين، إلى جانب تعزيز عملها بمساعدة “الأونروا”.

وشدد على أنه يجب الالتزام بحل الدولتين وتعزيز استئناف حوار السلام، وأن إدارة الأزمات لا يمكن أن تكون بديلا عن الحل الشامل.

كازخستان تدعو للامتناع عن اتخاذ أي تدابير تقوّض حل الدولتين

وكرر نائب وزير الشؤون الخارجية الكازخي خيرات اوماروف، في كلمة بلاده، الإنذار الذي صدر عن المجتمع الدولي، بأن حلقة الصراع الحالية في الشرق الأوسط تدعو للقلق الكبير، لا سيما أن الصراع يمكنه أن يتفاقم بما يؤدي إلى تقويض الاستقرار في المنطقة وما بعدها، الأمر الذي يستدعي مراعاة الانتباه الدولي بشكل ملح وفوري.

وأكد أن كازاخستان تنضم للهم العام حول توسّع الاستيطان المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعيا للامتناع عن اتخاذ أية تدابير قد تقوّض تعزيز حل الدولتين.

واقترح العودة للحوار بين كل الأطراف ذات الصلة، مع اتخاذ تدابير جديدة لبناء الثقة وتحسين الوضع الأمني في قطاع غزة، الذي يشكّل جزءا لا يتجزأ من حل الدولتين.

وأضاف اوماروف: “فلسطين وإسرائيل عضوان في مؤتمر التفاعل من أجل بناء الثقة في آسيا، لذلك ندعوهما لاستخدام آليات التعاون المتعددة الأطراف لتقريب وجهات النظر، ونعيد التأكيد على الضرورات الملحة لدعم الأونروا في دورها الأساسي بالحد من الوضع المتردي في المخيمات، وتعزيز التنمية طويلة الأمد في المنطقة”.

وأكد أن الحالة الراهنة تؤدي إلى تنامي الفقر والبطالة وتراجع الاقتصاد بما يفاقم الصراع أكثر، مشددا على أهمية معالجة تردي الوضع الاقتصادي والأمني والاجتماعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح أن سياسة بلاده تدعم بناء دولة فلسطين المستقلة، لتعيش بسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل ضمن حدود 1967، وتدعم كافة مساعي تعزيز حل الدولتين كخيار وحيد قابل للحياة لضمان السلام الدائم.

وتابع: “نحن مستعدون للانضمام لكل جهود الوساطة لضمان عيش إسرائيل وفلسطين بسلام وأمن وتقدم وازدهار وهذه هي أهدافنا”.

مصر تؤكد موقفها الثابت من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

وأعرب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير أسامة عبد الخالق عن تقدير بلاده لعقد جلسة في مجلس الأمن على المستوى الوزاري، في ظل الموقف الروسي التاريخي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن حدة التوترات تصاعدت في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسابيع الماضية، نتيجة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة، عبر التوسّع الاستيطاني وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية ومواصلة اقتحام المدن الفلسطينية واستمرار عمليات القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال والمستوطنون ضد المدنيين العزّل، بمن في ذلك الأطفال، حيث وصل عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام الجاري إلى نحو 98 شهيدا حتى الآن.

وأكد السفير عبد الخالق أن مصر حرصت، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية والمملكة الأردنية الهاشمية، على عقد اجتماعي العقبة وشرم الشيخ في شباط/ فبراير وآذار/ مارس الماضيين، بمشاركة كل من فلسطين وإسرائيل من أجل محاولة احتواء الوضع والعمل على التهدئة وضبط النفس حقنا لدماء الأبرياء، حيث تم الاتفاق خلال الاجتماعين على جملة من التوصيات كان من أبرزها وقف الإجراءات الأحادية وخاصة في مجال الاستيطان واحترام الوضع القائم والوصاية الأردنية الهاشمية في الأماكن المقدسة.

وأضاف: “رغم ما تم التوافق عليه في اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، إلا أن الأوضاع لم تهدأ على الأرض نتيجة عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، حيث لم تسلم الأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة خلال الأسابيع الماضية من الانتهاكات الإسرائيلية في ظل تزامن الاحتفال بالأعياد الدينية للأديان السماوية الثلاثة، حيث استمر اقتحام الجماعات اليهودية المتشددة تحت حماية قوات الاحتلال للحرم الشريف، والاعتداء على المصلين من قبل قوات الاحتلال، بجانب تقييد حرية الوصول لأماكن العبادة سواء للمسلمين أو المسيحيين في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والوضع القائم في الأماكن المقدسة والوصاية الأردنية الهاشمية”.

وأشار مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن الأوضاع الحالية تؤكد ما حذّرت منه مصر مرارا وتكرارا، من أن استمرار الانتهاكات الحالية ينذر بالدخول في دائرة مفرغة من العنف يدفع ثمنها المدنيون الأبرياء.

وقال: لكي نتجنب استمرار الوضع الحالي، والحفاظ على فرص تطبيق حل الدولتين وتحقيق السلام تدعو مصر للقيام بالخطوات التالية:

1- تنفيذ ما تم التوافق عليه في اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، خاصة فيما يتعلق بوقف كافة الإجراءات الأحادية المتمثلة في التوسع الاستيطاني وأعمال العنف ضد المدنيين سواء من قبل القوات الإسرائيلية أو المستوطنين، وإيقاف سياسة هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية وعمليات الاعتقال واقتحام المدن الفلسطينية.

2- عدم المساس بالوضع القانوني والتاريخي القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، واحترام وصاية المملكة الأردنية الهاشمية على الأماكن المقدسة.

3- توفير الحماية الدولية الواجبة للشعب الفلسطيني، وتحقيق المساءلة في الانتهاكات التي يتعرض لها.

واعتبر أن تنفيذ الخطوات السابقة يسهم في تهدئة الأوضاع على المدى القصير، ووقف دائرة العنف الحالية، خاصة إذا تزامن ذلك مع رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وتقديم الدعم لوكالة “الأونروا”، في حين تبرز على المدى المتوسط الحاجة الماسة للتعامل مع جذور الصراع وعدم الاكتفاء بإدارته، من خلال العمل على إعادة إحياء مفاوضات السلام بين الجانبين عبر تفعيل دور الرباعية الدولية واستئناف اجتماعاتها في أقرب فرصة ممكنة، وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها.

وأكد السفير عبد الخالق، موقف مصر الثابت من الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير واستقلال دولته على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

الأردن: تحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية يمثل أساسا لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة

وأكد مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة محمود الحمود، ضرورة تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التدهور الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتحقيق التهدئة عبر وقف الإجراءات التي تحول دونها، تمهيدا لإعادة إطلاق مفاوضات جادة لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين.

وأضاف أن تحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن وبما يجسّد الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، يمثل أساسا لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار إلى ضرورة حماية حق كل شعوب المنطقة بالسلام والأمن والاستقرار، ووقف كل الإجراءات الإسرائيلية الأحادية التي تقوّض حل الدولتين وفي مقدمتها الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وتهجير الفلسطينيين قسريا من منازلهم.

وأكد ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ووقف كل الممارسات التي تهدده، مشيرا إلى أنه انطلاقا من الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس سيستمر الأردن بالقيام بدوره في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية وهويتها العربية.

كما أكد أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة الوحيدة المخوّلة بإدارة شؤون الحرم القدسي وتنظيم الدخول إليه.

وأشار إلى أن الأردن ستستمر في التعاون مع جميع الأشقاء والشركاء من أجل وقف التدهور والعنف وأسبابه، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، كخيار استراتيجي أردني فلسطيني وعربي.

وشدد على ضرورة الالتزام بمخرجات اجتماعي العقبة وشرم الشيخ اللذين أنتجا العديد من الالتزامات بما يتعلق باحترام الاتفاقيات الموقّعة، بالإضافة للعمل على وقف الإجراءات الأحادية ووقف العنف واحترام الوضع القائم في مدينة القدس.


المالكي أمام مجلس الأمن: حان الوقت لإنهاء نكبة الشعب الفلسطيني التي طال أمدها


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى