شؤون محليةمثبت في الرئيسية

إحاطة في مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط وغوتيريش يكرر دعوته لوقف إطلاق النار

شعاع نيوز: استمع مجلس الأمن، الجمعة، لإحاطة حول الأوضاع في الشرق الأوسط، بما فيها الوضع في فلسطين.

وقدم نائب رئيس الشؤون السياسية بالأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط خالد خياري إحاطة حول الوضع الوضع في الشرق الأوسط مؤكدا أن الوضع في هذه المنطقة مثير للقلق ويستمر بالتدهور، بما في ذلك “العديد من مسارح الصراع المترابطة”، مكررا دعوة الأمين العام إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة.

وحذر المسؤول الأممي من أن خطر الانتشار الإقليمي لهذا الصراع مع عواقب مدمرة محتملة على المنطقة بأكملها لا يزال مرتفعا نظرا لوجود العديد من الجهات الفاعلة المعنية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعرب اليوم الجمعة، عن “قلق بالغ يساوره إزاء استمرار امتداد الصراع وتوسعه إقليميًّا، مما قد يكون له عواقب مدمرة على المنطقة بأكملها”.

وقال غوتيريش في بيان، إن “هناك خطرًا مستمرًّا من حدوث صراع إقليمي أوسع نطاقًا، كلما طال أمد الصراع في غزة، نظرًا لخطر التصعيد وسوء التقدير من قبل جهات فاعلة متعددة”.

وأضاف أن تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك العمليات المكثفة لقوات الاحتلال الإسرائيلية، و”ارتفاع أعداد القتلى، وعنف المستوطنين، أمر مثير للقلق للغاية”.

وحذر الأمين العام من أن التبادل اليومي لإطلاق النار عبر الخط الأزرق قد يؤدي إلى “تصعيد أوسع بين إسرائيل ولبنان ويؤثر على الاستقرار الإقليمي”، مبديًا “قلقًا متزايدًا بشأن الآثار غير المباشرة للهجمات المستمرة التي تشنها الجماعات المسلحة في العراق وسوريا، وكذلك هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، والتي تصاعدت في الأيام الأخيرة”.

وكرر الأمين العام دعوته إلى “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى