مال و أعمال

ارتفاع أسعار النفط بعد تقرير منظمة “أوبك”

شعاع نيوز – تواصل أسعار النفط ارتفاعها في تعاملات اليوم الثلاثاء بعد صدور توقعات إيجابية من منظمة “أوبك” للطلب العالمي على الذهب الأسود.

وبحلول الساعة 09:25 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.29% إلى 78.49 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” بنسبة 0.27% إلى 82.74 دولار للبرميل.

وأمس صعدت أسعار الذهب الأسود في ظل بيانات أظهرت انخفاض المخزونات العالمية وتباطؤ نشاط التنقيب في الولايات المتحدة، بالإضافة لتوقعات إيجابية من منظمة “أوبك” حول الطلب العالمي على الخام.

وأغلق خام “برنت” عند 82.52 دولار للبرميل، فيما سجل الخام الأمريكي عند التسوية 78.26 دولار للبرميل.

وفي أحدث تقرير لـ”أوبك”، رفعت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى 2.46 مليون برميل يوميا، بزيادة 20 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

وفي الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ يوليو متأثرة بالمخاوف من احتمال تراجع الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم. وهبط مؤشر أسعار المستهلكين في الصين في أكتوبر إلى مستويات لم تشهدها منذ جائحة كوفيد-19 وانكمشت الصادرات لذلك الشهر بأكثر من المتوقع.

وقال محللو إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة اليوم الثلاثاء “دفعت المعنويات المتراجعة في الفترة الأخيرة أوبك إلى التأكيد على وجهة نظرها بأن الاستهلاك جيد”.


اقرأ\ي أيضاَ| أسعار العملات اليوم الثلاثاء


وأضافت المذكرة أن تجدد المحادثات في العراق لإعادة تشغيل خط أنابيب للنفط قد يكون بمثابة رياح معاكسة للسوق.

ويتوقع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان وشركات النفط الأجنبية لاستئناف الإنتاج من حقول النفط في الإقليم لتستأنف الصادرات من حقول الشمال عبر خط الأنابيب العراقي-التركي.

وأوقفت تركيا تدفقات بلغت 450 ألف برميل يوميا من صادرات الشمال عبر خط الأنابيب منذ 25 مارس بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية.

وتلقت أسعار النفط دعما أيضا من الحملة الأميركية على صادرات النفط الروسية مما قد يؤدي إلى اضطراب الإمدادات.

وأرسلت وزارة الخزانة الأميركية إخطارات إلى شركات إدارة السفن تطلب فيها معلومات عن 100 سفينة تشتبه في انتهاكها للعقوبات الغربية على النفط الروسي، وهي أكبر خطوة تتخذها واشنطن منذ فرض سقف سعري لتقليل عوائد النفط لموسكو.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط وزارة الطاقة الأميركية لشراء 1.2 مليون برميل من النفط للمساعدة في تجديد الاحتياطي الاستراتيجي بعد بيع أكبر كمية على الإطلاق من المخزونات في العام الماضي.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى