شؤون محلية

“تقويضاً لحل الدولتين”.. النرويج تدين قرار إسرائيل “شرعنة” بؤر استيطانية

شعاع نيوز – أدانت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت، قرار إسرائيل، بشأن “شرعنة” بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

وقالت هويتفيلدت في بيان صحفي، إن بلادها تعارض قرار إسرائيل “شرعنة” تسع بؤر استيطانية في الضفة المحتلة، إضافة لخطط بناء آلاف الوحدات الإستيطانية الجديدة في المستوطنات القائمة.

وأضافت أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي المحتلة تنتهك القانون الدولي ويجب وقفها، مشيرة إلى ان هذه القرارات تأتي في وقت تتعرض فيه المجتمعات والقرى الفلسطينية في الضفة لخطر التهجير القسري.

وأعربت عن قلقها بشأن حجم المعاناة الإنسانية، التي يعيشها المواطنون الفلسطينيون بسبب الهجمات المتكررة وفقدان الأرواح، مؤكدة ضرورة أن تتخذ السلطات الإسرائيلية خطوات لتجنب المزيد من التصعيد والتراجع عن هذه القرارات، التي تقوّض احتمالات حل الدولتين وستؤدي حتماً إلى مزيد من الصراع.


اقرأ\ي أيضاً| خمس دول غربية تعبر عن “معارضتها القوية” لخطط توسيع المستوطنات الإسرائيلية


وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، مساء الأحد، على شرعنة 9 بـؤر استيـطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، والمصادقة على مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة.

وأوضحت التقارير أن المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، لم تدعم مساعي الحكومة لشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة، لكنها لم تعارض هذه الإجراءات التي تعتبر استثنائية، علما بأن الحكومات الإسرائيلية امتنعت خلال فترة طويلة عن شرعنة بـؤر استيطانية مقامة على أراض بملكية فلسطينية خاصة.

والبؤر الاستيطانية التي ستعمل الحكومة الإسرائيلية على شرعنتها هي: “أبيغيل” و”بيت حوغلا”، و”غفعات هرئيل” و”غفعات أرنون”، و”متسبي يهودا”، و”ملآخي هشالوم”، و”عساهئيل”، و”سادي بوعز”، و”شحريت”، وبحسب بيان الحكومة فإن القرار ينص كذلك على “بدء عملية واسعة للتحضير لمواصلة إجراءات” شرعنة سائر البؤر الاستيطانية العشوائية.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى