شؤون اسرائيلية

صحيفة عبرية: نتنياهو عارض فرض خطوات عقابية شديدة تجاه السلطة

شعاع نيوز – قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، منع المصادقة على خطوات عقابية شديدة جداً تجاه السلطة الفلسطينية، سعياً لعدم خنقها والإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة بين الجانبين.

وبينت الصحيفة أن بعض أعضاء الكابينت اقترحوا فرض عقوبات شديدة جداً على السلطة، إلا أن نتنياهو عارض ذلك واكتفى بعقوبات وصفت بالمعتدلة في هذه المرحلة، سعياً لإيصال الرسالة الواضحة للسلطة بأن الاحتلال يعتزم معاقبتها كلما توجهت للمؤسسات الدولية.

ووصف مسؤولون إسرائيليون كبار الخطوات الفلسطينية ضد الاحتلال في الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات بـ”الإرهاب الديبلوماسي”، وأنه سيتم معاقبة السلطة من الآن فصاعداً على كل خطوة من هذا القبيل.

وقالت الصحيفة إنه تم إبلاغ الإدارة الأمريكية بالخطوات العقابية ضد السلطة قبيل صدورها، إلا أنها فضلت عدم إدانة الاحتلال بعد أن وصلت إلى قناعة بأن القرار كان من الممكن أن يكون أكثر تطرفاً.


اقرأ|ي أيضاً| الاحتلال يلغي تصاريح ثلاثة من قيادات فتح بعد زيارتهم المحرر كريم يونس


وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قررت اقتطاع نحو 139 مليون شيكل (نحو 39 مليون دولار) من أموال السلطة الفلسطينية (المقاصة) التي تدفعها السلطة رواتب شهرية لـ “ذوي الأسرى والشهداء”، وتخصيصها بدلا من ذلك لصالح عائلات القتلى من المستوطنين الإسرائيليين، وتجميد بناء الفلسطينيين في المنطقة (ج) التي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة الغربية.

كما قررت الحكومة الإسرائيلية “حرمان الشخصيات المهمة التي تقود الحرب السياسية والقانونية ضد إسرائيل من المزايا، واتخاذ إجراءات ضد المنظمات في الضفة الغربية التي تروج لنشاط عدائي”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى