شؤون اسرائيلية

تحليق لطيران الاحتلال قبالة لبنان قبيل اتفاقية ترسيم الحدود

شعاع نيوز – في الوقت الذي اجتمعت الحكومة الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، للمصادقة النهائية على اتفاقية ترسيم الحدود مع لبنان وتوقيع رئيس الحكومة يائير لبيد عليها، حلق الطيران الحربي الإسرائيلي على علو منخفض فوق عدد من المناطق اللبنانية في بيروت والجنوب. وسبق ذلك أن بدأت إسرائيل، أمس الأربعاء، باستخراج الغاز من حقل “كاريش”.

وعقب اجتماع ومصادقة الحكومة الإسرائيلية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، تتوجهه وزير الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، إلى رأس الناقورة لتسليم الاتفاقية التي تحمل توقيع لبيد إلى الوسيط الأميركي آموس هوشستين.

ويرافق مندوب الحكومة الإسرائيلية ليئور شيلات الوزيرة إلهرار، حاملا نسخة الاتفاقية الإسرائيلية بعد المصادقة عليه وتوقيع رئيس الحكومة، لبيد، بمروحية إلى مقر القوات الدولية في رأس الناقورة، لتسليم الاتفاقية الذي سيجري توقيعه هناك، حسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وفي الجانب اللبناني، قال المسؤول الإعلامي في قصر بعبدا إن “المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان ستكون موجودة في الناقورة”، فيما أكدت مصادر في قصر بعبدا أنه “لن يكون هناك توقيع لاتفاقية ترسيم الحدود بالناقورة، إنما سيسلم الرئيس ميشال عون الوفد اللبناني الرسالة مذيلة بموافقته”.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان”، بأنه لم يسمح للصحافة بتغطية مراسم التوقيع، إذ تم تكليف مهمة تصوير تسليم الاتفاق مسؤولون في مقر القوات الدولية.

وكرر لبيد في تصريحاته للتلفزيون الإسرائيلي الرسمي “كان”، مساء الأربعاء، وصف اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان بـ”التاريخي”، مشيرا إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن، أطلق هذا الوصف كذلك على هذا الاتفاق على غرار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

واعتبر لبيد في المقابلة أن الاتفاق تاريخي، لأنه الأول من نوعه الذي يكتب فيه أنه “مع إسرائيل”، على حد تعبيره.

وأضاف “صحيح أن كميات الغاز التي يتوقع العثور عليها في حقل قانا ليست كبيرة كما في حقل لفيتان، إلا أن إسرائيل ستحصل بحسب الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية على نسبة 17% من الأرباح في حقل قانا”.

وكرر لبيد التصريحات التي صدرت عن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيف كوخافي، خلال جلسة الحكومة، أن الاتفاق “توفر استجابة لاحتياجاتنا الأمنية، فإنه لا يحافظ على أمن إسرائيل فحسب، بل يعززه”.

وأضاف أن الاتفاق “”يحافظ على أمن المستوطنات الشمالية، وحرية عمل الجيش الإسرائيلي في المنطقة وسيطرة البحرية في المنطقة المقابلة للسواحل الشمالية في ما يسمى بخط العوامات”.


اقرأ\ي أيضاً| بايدن: اتفاق لبنان وإسرائيل “تاريخي ويجلب الاستقرار للمنطقة”

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى