شؤون عربية و دولية

انطلاق أعمال الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول العدوان على غزة

شعاع نيوز – انطلقت، مساء اليوم الخميس، في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أعمال الجلسة العامة ضمن الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة المستأنفة، التي تناقش القضية الفلسطينية عقب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وستدلي 100 دولة ومنظمة ببيانات خلال الاجتماع، من بينها الأردن الذي طلب استئناف الدورة بصفته رئيسا للمجموعة العربية.

رئيس الجمعية العامة يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في قطاع غزة

أكد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، ضرورة التوصل إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في قطاع غزة، وفتح ممرات آمنة لتأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل آني.

وقال فرانسيس إن “ما يشهده قطاع غزة يمثل واحدة من أسوأ حالات التصعيد والعدوان، ويتضمن فصلا من أقسى ما يمكن تحمله، وهو ذلك الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمداني، في جريمة يعجز عنها الوصف وتصدم وجدان الإنسانية”.

وأعرب عن إدانته للاستهداف العشوائي للمدنيين والأبرياء في قطاع غزة، وعن قلقه للقصف الإسرائيلي اللامتناهي، وما خلفه من الدمار الهائل الذي لحق بالبنية الأساسية الحيوية.

وشدد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن الحق في الدفاع عن النفس لا يعطي رخصة للقيام بعمليات انتقامية عشوائية وغير متكافئة، تؤدي إلى مقتل وإصابة وتهجير الآلاف من النساء والأطفال والشيوخ والعجائز، فيما توشك المؤن الطبية الأساسية على النفاد.

وأضاف أن قواعد الحرب تملي حماية المدنيين والمنشآت المدنية مهما كانت التكلفة.

وتابع: “من المؤسف أنه من بين الخسائر في الأرواح 35 من موظفي الأمم المتحدة، الذين يعتمد عليهم في تقديم الدعم الإنساني والخدمات الأساسية للملايين من الفلسطينيين في هذه الأوضاع الدقيقة”.

وأكد فرانسيس وجوب الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، وتوفير الظروف المواتية التي تمكن من فتح الممرات الإنسانية، والتأكد من وصول المساعدات اللازمة لإنقاذ الحياة وبشكل عاجل لمحتاجيها، ومن إيصال المواد الأساسية والمرور الآمن للعاملين في القطاعين الطبي والإنساني.

وقال “لا يمكن أن نسمح بالمساس بالمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والقانون الدولي، وملزمون بالالتزام بها دون شروط وتحفظات ولا استثناءات”.

وذكّر فرانسيس أن المسار الوحيد المؤدي للسلام الدائم العادل يتمثل بتطبيق حل الدولتين اتساقا مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة، وبما يلبي تطلعات حصول الفلسطينيين على دولة مستقلة.

وزير الخارجية الإيراني: الاحتلال يرتكب جرائمه وسط صمت دولي مطبق

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن قطاع غزة يشهد منذ ثلاثة أسابيع ارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي لجرائم حرب وإبادة جماعية، وسط صمت دولي مطبق.

ولفت، إلى أن إسرائيل وفق القانون الدولي هي دولة احتلال، وللشعب الفلسطيني الحق بتقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة، وهذا حق ثابت لا يمكن أن يسقط بالتقادم.

وأردف: الاحتلال طويل الأمد لأي أرض لا يخلق حقوقا لأي محتل، ولا يؤثر على حق الشعب المحتل أن يتخلص ويتحرر من هذا الاحتلال.

وشدد عبد اللهيان على أن الحل الشامل للقضية الفلسطينية ممكن من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، مشيرا إلى أن الاحتلال شن أكثر من 20 حربا في المنطقة، وقام باحتلال أراضي بعض الدول المجاورة إضافة إلى الأراضي الفلسطينية، فيما ارتكب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية مرات عديدة وليس مرة واحدة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى