شؤون اسرائيلية

لابيد: لا يمكننا الجلوس مع نتنياهو في حكومة واحدة

شعاع نيوز – قال رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الأحد، إنه يفضل تشكيل حكومة وحدة برئاسة “يش عتيد” و”الليكود”، بعد إجراء الانتخابات الإسرائيلية، المزمع إجراؤها في الأول من شهر تشرين الثاني المقبل، وهي خامس انتخابات في أقل من أربع سنوات، لكن من دون وجود بنيامين نتنياهو، الذي تلاحقه قضايا فساد.

وأضاف لابيد، وفقا لـصحيفة “يديعوت أحرونوت” في عددها الصادر اليوم الأحد، انه “لا يمكننا الجلوس مع نتنياهو في حكومة واحدة لأن لديه ثلاث لوائح اتهام. هذا رجل لديه اتهامات جنائية خطيرة. يجب أن ينتهي إلى السجن”.

وأوضح: الأشخاص المتهمون بقضايا فساد جسيمة لا ينبغي أن يكونوا في مناصب عليا في إسرائيل، فهذا يشوه النظام بالكامل، إنه أمر خطير وغير أخلاقي”.

ورفض لابيد الحديث عن توقعاته بتشكيل الائتلاف في حال نجاحه في الانتخابات كما رفض الإشارة إلى الخطوات تجاه الجانب الفلسطيني قبل صدور نتائج الانتخابات بشكل نهائي.

على الرغم من موقعه الحالي، يواجه لبيد مشكلة في الانتخابات المقبلة: تظهر استطلاعات الرأي أن المعسكر الذي يتزعمه لا يفوز بـ 61 نائباً دون حداش – تاعل. بينما حزب العمل وميرتس وراعم قد لا يجتازون نسبة الحجب، ويرى شريكه السابق وزير جيش الاحتلال بيني غانتس نفسه كمرشح لتشكيل الحكومة المقبلة، مع تصور أن الأرثوذكس المتشددين لن يوافقوا على الجلوس في الحكومة بقيادة لبيد.

وقال لابيد عن نتنياهو يكذب على الجمهور في كل الأوقات، وبقوم بحملات سخيفة ضده، بينما اعتبر ليبرمان “صديقًا يمكن التفاهم معه”، ولكنه لم يتحدث بنفس الثقة عن غانتس الذي سبق له أن ترك لابيد وعقد حلفًا مع نتنياهو في السابق، غير أن لابيد توقع أن يكون غانتس قد تعلم درسه كما قال.


اقرأ\ي أيضاً| حزب إسرائيلي يطالب بعودة المفاوضات مع الفلسطينيين

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى