شؤون عربية و دولية

مادورو يشيد بتخفيف العقوبات المفروضة على فنزويلا

شعاع نيوز: أشاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو  بـ”الخطوات الصغيرة لكن المهمة” التي اتخذتها الولايات المتحدة لـ”منح تراخيص” لشركات نفط من أجل العمل في فنزويلا في إطار تخفيف للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وقال مادورو في مقابلة مع محطة إذاعية أرجنتينية نُشرت مقتطفات منها على حساب الرئاسة في تويتر “قبل أسبوع اتخذت الولايات المتحدة خطوات صغيرة لكنها مهمة من خلال منح تراخيص لـ(الشركة الأمريكية) شيفرون و(الإيطالية) إيني و(الإسبانية) ريبسول لبدء عملية إنتاج الغاز والنفط في فنزويلا من أجل تصديرها”.

في 17 أيار/مايو أعلن البيت الأبيض تخفيف بعض العقوبات التي فرضت في 2019 بهدف عزل مادورو من السلطة بعد انتخابات 2018 المثيرة للجدل التي أدت إلى إعادة انتخابه. وجاء تخفيف العقوبات في إطار تعزيز الحوار بين السلطة والمعارضة الذي تم تعليقه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ولم يستأنف بعد.

غير أن مسؤولا أمريكيا كبيرا شدد على أن سياسة الولايات المتحدة تجاه فنزويلا لم تتغير وأن العقوبات “ستخفف” في حال إحراز تقدم نحو الديموقراطية وإجراء انتخابات “حرة”، مؤكدا أن الإجراءات العقابية “ستُشَدد” إذا خرجت العملية عن مسارها.

وتُعقد قمة الأمريكيتَين من 6 إلى 10 حزيران/يونيو في لوس أنجلس وامتنعت الولايات المتحدة، بصفتها الدولة المضيفة، عن دعوة كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا إلى حضورها. وقالت السلطات الأمريكية إن “الالتزام” بالديموقراطية سيكون العامل الذي سيؤخذ في الاعتبار عند تحديد مَن سيدعى إلى القمة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى