شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

أبو الغيط يؤكد رفض تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا حول نقل سفارتها للقدس

شعاع نيوز: أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن الانزعاج حيال تصريحات أدلت بها رئيس الوزراء البريطانية ليز تراس حول نقل سفارة بريطانيا إلى القدس، مؤكدا رفض الجامعة العربية لأي إجراءات أحادية تمثل خرقا للقانون الدولي، ولوضعية القدس التاريخية والقانونية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن تصريح أبو الغيط جاء خلال كلمة لمؤتمر حزب المحافظين البريطاني أمس، والتي دعا فيها الحكومة البريطانية إلى اتباع سياسات عملية وخطط عمل من أجل إطلاق عملية سلمية ذات معنى تقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967.

وذكر أبو الغيط الحكومة البريطانية بضرورة التمسك بحل الدولتين كصيغة متفق عليها للتسوية النهائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والامتناع عن أي إجراءات غير قانونية من شأنها تهديد إمكانية تطبيق هذه الصيغة على الأرض في المستقبل.

وكان  رئيس الوزراء، محمد اشتية، أعرب عن قلقه من تصريحات رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة، ليز تراس، ووعدها المكتوب، فيما يتعلق بنقل السفارة البريطانية إلى القدس المحتلة.

وقال اشتية، في مستهل جلسة الحكومة  يوم الاثنين الماضي، إن “الوضع القانوني والسياسي والديني للقدس غير خاضع للمراجعة”.

وأضاف رئيس الوزراء: “نعتبر أي خطوة بهذا الاتجاه انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وللمسؤوليات التاريخية لدولة بريطانيا صاحبة وعد بلفور المشؤوم وغير القانوني، الذي تسبب -وما زال- في مأساة الشعب الفلسطيني”.

​واعتبر اشتية أن “أي تغيير في الوضع القائم في القدس من شأنه أن يقوض حل الدولتين، وهو اعتراف بضم المدينة لـ(إسرائيل)، ويشجع الاحتلال، وجماعات المستوطنين المتطرفة على استمرار الاعتداءات على شعبنا، والمقدسات المسيحية والاسلامية في القدس”.

وبيّن أن ذلك “يضر بالعلاقات الثنائية مع دولة فلسطين، ومع العالمين العربي والاسلامي، ويخرج بريطانيا من أية مساعٍ دولية مستقبلية للتوصل لحل ينهي الصراع في فلسطين”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى