شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

عُمان والأردن يؤكدان مركزية القضية الفلسطينية وضرورة التوصل لحل عادل لها

شعاع نيوز: أكد سلطان عُمان هيثم بن طارق، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، التزام البلدين مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وشددا على مركزية القضية الفلسطينية.

وأعرب الجانبان عن ضرورة التوصل إلى حل عادل لها، يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ووفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وأكد سلطان عُمان أهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة في حماية المقدسات وهويتها والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.

جاء ذلك في بيان مشترك بين البلدين، بمناسبة الزيارة الرسمية للعاهل الأردني إلى سلطنة عمان.

وأكد السلطان هيثم بن طارق، والملك عبدالله الثاني عزمهما على تعزيز فرص الاستثمار المشترك في مختلف المجالات، وعلى تنمية العلاقات الاقتصادية عبر تنظيم وتنويع الفعاليات ذات الصلة، وتكثيف تبادل الوفود التجارية، وتوثيق التواصل والشراكة على مستوى القطاع الخاص والنهوض بالتبادل التجاري وتنويعه.

وأوردت وكالة أنباء عمان «أونا» البيان المشترك الذي أوضح أن سلطان عمان وملك الأردن رحبا بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم وبرنامجين تنفيذيين في مجالات متنوعة بين البلدين الشقيقين تشمل: التعاون الصناعي والتعدين والعمل وحماية المنافسة ومنع الاحتكار، والأرشفة، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وحماية المستهلك، والتعاون السياحي، وقطاع التأمين.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز فرص الاستثمار المشترك في مختلف المجالات، وعلى تنمية العلاقات الاقتصادية عبر تنظيم وتنويع الفعاليات ذات الصلة، وتكثيف تبادل الوفود التجارية، وتوثيق التواصل والشراكة على مستوى القطاع الخاص، والنهوض بالتبادل التجاري وتنويعه. كما أعربا في هذا الإطار عن أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة المشتركة.

وفي ختام الزيارة أعرب الملك عبدالله الثاني عن شكره وتقديره لأخيه السلطان هيثم بن طارق وحكومة سلطنة عمان وشعبها العزيز على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، متمنيا للسلطنة المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة. كما وجه عاهل الأردن دعوة لأخيه سلطان عمان لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى