شؤون عربية و دولية

موسكو تحذّر إسرائيل من إمداد أوكرانيا بالأسلحة

شعاع نيوز: حذرت موسكو إسرائيل من إمداد أوكرانيا بأي أسلحة، وفقًا لنبأ عاجل لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وهدّدت روسيا إسرائيل برد عسكري انتقامي، اليوم الأربعاء، في حال تسليمها أسلحة إلى أوكرانيا، بعدما قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه “يدرس هذا الأمر”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنه “في ما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا”. وأضافت أنه “نحن نقول إن كل الدول التي تسلّم أسلحة يجب أن تفهم أننا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافا مشروعة للقوات الروسية”.

وكان نتنياهو في حوار مع قناة “سي إن إن” الأميركية، قال  إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، لكنه أبدى أيضا استعداده للعب “دور الوسيط” في النزاع، بعد دعوات أميركية لتل أبيب لمزيد من “المشاركة النشطة” في دعم أوكرانيا.


إقرأ/ي أيضا|

مصادر: الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بصواريخ ذات مدى بعيد


ولم يقدم نتانياهو أي تعهدات جازمة لأوكرانيا، خصوصا وأن بلاده حافظت على علاقاتها مع موسكو التي تسيطر على أجواء سورية المجاورة وتغض الطرف عن الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف مواقع في سورية؛ وعندما سئل نتنياهو خلال المقابلة إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجال الدفاع الجوي مثل “القبة الحديدية”، أجاب “أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر”.

وشدد نتنياهو على أن الولايات المتحدة نقلت مخزونا من ذخيرة المدفعية المخصصة لإسرائيل إلى أوكرانيا، مقارنا بين هذا الجهد والعمليات التي تشنها بلاده ضد إيران. وقال إن “الولايات المتحدة أخذت جزءا كبيرا من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا. وبصراحة فإن إسرائيل أيضا تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا”.

 

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى