شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

بارليف يتخوف من إشعال بن غفير للشرق الأوسط

سيقود لانتفاضة فلسطينية ثالثة

شعاع نيوز – قال عومر بارليف وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المنتهية ولايته، مساء أمس الأربعاء، إن تصرفات خلفه ايتمار بن غفير ستشعل الشرق الأوسط وستقود لانتفاضة فلسطينية ثالثة.

وأضاف خلال مؤتمر معهد القدس للأبحاث السياسية “بالطبع أخشى ذلك، أيضا في حال قرر بن غفير الصعود اقتحام المسجد الأقصى وهو في منصبه كوزير”.

وأضاف: “بالتأكيد يمكن أن يحدث ذلك، إذا عمل بن غفير على تغيير الإجراءات المعمول بها حاليا والتي بموجبها لا يصلي اليهود في المسجد الاقصى، سيفجر ذلك الشرق الأوسط، لا شك في ذلك على الإطلاق”.

وبموجب الوضع الراهن في الحرم القدسي، يحظر على اليهود الصلاة في المسجد الأقصى، لكن خلال الفترة الماضية تزايدت اقتحامات المستوطنين للمسجد والتي يؤدون خلالها صلوات تلمودية.

من جانبها، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن بارليف قوله، إن “تصرفات بن غفير قد تؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية، وتسييس جهاز الشرطة”.

ووفق الاتفاقات الائتلافية بين رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو ومعسكره اليميني، سيتولى بن غفير رئيس حزب “عوتسما يهوديت” (قوة يهودية) منصب وزير الأمن القومي (وزارة مستحدثة من الأمن الداخلي)، مع صلاحيات واسعة على الشرطة وقوات حرس الحدود المنتشرة بالضفة الغربية.


اقرأ|ي أيضاً| قبل تشكيل حكومة.. نتنياهو يسعى لتمرير قوانين بصورة خاطفة


ووفق القانون الإسرائيلي تنتهي الإثنين المقبل مهلة الـ28 يومًا الممنوحة لنتنياهو لتشكيل الحكومة، ولكن يمكنه تمديدها 14 يومًا بموافقة الرئيس إسحاق هرتسوغ.

ومن المتوقع أن يطلب نتنياهو من هرتسوغ تمديد المهلة لتشكيل الحكومة، آخذًا بعين الاعتبار التقدم الذي أحرزه في مساعي التشكيل.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى