شؤون محلية

لوكسمبورغ والدنمارك ترفضان قرار إسرائيل “شرعنة” بؤر استيطانية

شعاع نيوز – تشاركت لوكسمبورغ والدنمارك القلق العميق بشأن إعلان إسرائيل الأخير عن “شرعنة” بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن في تغريدة على “تويتر”، إنه “يوافق على البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، بشأن المستوطنات، التي لن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى حل الدولتين المتفاوض عليه”.

وفي تغريدة لوزير الخارجية الدنماركية لارس لوك راسموسن، قال إن “بلاده ترفض إعلان إسرائيل الأخير عن الاستيطان، وإن هذه القرارات تزيد من مخاطر تصعيد التوترات وتقوض بشكل واضح الجهود الرامية إلى حل الدولتين”.


اقرأ\ي أيضاً| باكستان تدين شرعنة الاحتلال تسع مستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة


فيما قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة استخفاف إسرائيلي بردود الفعل الدولية، مؤكدة أن تعايش المجتمع الدولي مع تلك القرارات التوسعية وعدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف تنفيذها، يعني تورط المجتمع والدول، الذي يدعي التمسك بحل الدولتين، في تقويض فرصة تطبيقه وتنفيذه على الأرض.

وأدانت الخارجية في بيان صحفي، صادر عنها اليوم الأربعاء، قرار الحكومة الإسرائيلية وعزمها بناء ما يقارب 9409 بؤر استيطانية جديدة، لتوسيع المستعمرات القائمة، وإعادة إحياء مستوطنات تم إخلاؤها، وتعميق بؤر استيطانية عشوائية معزولة في عمق الضفة الغربية المحتلة، إضافة لشرعنة 9 بؤر عشوائية بهدف تسمينها وتوطين أعداد أكبر من المستوطنين فيها نحو تحويلها إلى مستعمرات قائمة، ولتسهيل عمليات ربط المستوطنات بعضها ببعض، وتحويلها إلى تجمع استيطاني كبير وضخم مرتبط بالعمق الإسرائيلي.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى