شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

اليوم.. تظاهرة يمينية ضخمة دعماً للتغييرات القضائية في إسرائيل

شعاع نيوز – دعت الأحزاب اليمينية المتطرفة، إلى مظاهرة ضخمة أمام الكنيست في القدس المحتلة، عند السابعة مساء اليوم الخميس، دعماً للتغييرات القضائية التي سبق وأعلنت عنها حكومة نتنياهو الحالية.

وقالت مصادر عبرية إنه تم حجز ألف حافة لنقل المشاركين إلى مكان التظاهر.

وتشير التوقعات وفق تقديرات عبرية إلى مشاركة مئات الآلاف في التظاهرة.

ولم يصدر حتى الآن موقف عن كبار حاخامات “الحريديم” بالدعوة للمشاركة في المظاهرة.

ومن المقرر أن تبدأ خلل الشهر المقبل الدورة الصيفية في الكنيست، التي تسعى حكومة نتيناهو لتمرير التعديلات القضائية من خلالها.

وشهدت إسرائيل مؤخراً تظاهرات ضخمة واحتجاجات كبيرة استمرت لأيام ضد التعديلات القضائية التي تنوي حكومة نتنياهو إقرارها والتي تعني “إضعاف القضاء في إسرائيل”.


اقرأ\ي أيضاً| إسرائيل تسعى لإقناع ممثلي الدول بعدم حضور فعالية أممية لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة


وحاول المنظمون إقناع حاخامات الحريديين بالانضمام إلى المظاهرة، من خلال دعوة طلاب المعاهد الدينية (ييشيفوت) بالمشاركة فيها. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن هذه المحاولة لم تنجح، وأن حاخامات حزبي شاس و”يهدوت هتوراة” قرروا الامتناع عن الدعوة للمشاركة في المظاهرة.

وقرر حزب “ديغِل هتوراة” عدم المشاركة في المظاهرة، وعبر عن ذلك من خلال افتتاحية صحيفته “ييتِد نئمان”، الصادرة اليوم. وجاء في الافتتاحية “أننا نسير مع اليمين بشكل واضح بإيعاز من حاخاماتنا، لكننا لا ننتمي ولن نخرج إلى معركة مشتركة. ونحن نؤيد الإصلاح القضائي وضد سيطرة الإرهاب الليبرالي بصورة ديكتاتورية على حياة الشعب. لكن الحريدي سيبعد قدمه عن هذه المعركة”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى