شؤون محليةمثبت في الرئيسية

تواصل ردود الأفعال العربية والدولية المُنددة لانتهاكات الاحتلال بحق الأقصى والمعتكفين

شعاع نيوز – تواصلت ردود الفعل العربية والدولية، على اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين المرابطين بصورة وحشية، واصفين هذه التصرفات بإرهاب الدولة.

بدوره، أدان مكتب لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، والذي أسفر عن إصابة وقمع واعتقال المئات من المصلين الفلسطينيين، كما ألحق أضرارا بمبنى المصلى القبلي.

وقال المكتب في بيان صدر عنه، إن “هذا العنف فظيع في فترةٍ تزداد فيها الحساسية الدينيّة، خاصة مع الاحتفال بشهر رمضان وعيد الفصح وعيد القيامة”.

وكرر المكتب دعواته لاحترام القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، مؤكدا: “يجب على إسرائيل الامتثال لالتزاماتها القانونية الدولية بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة”.

المملكة المتحدة

من جهتها، أكدت المملكة المتحدة، “ضرورة احترام وحماية حرمة الأماكن المقدسة ومكانتها”، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه.

وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية اللورد طارق أحمد في تغريدة على صفحته الرسمية في “تويتر”، أمس الأربعاء، “صدمت من الاستيقاظ على رؤية المشاهد المزعجة لاقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى في القدس، ما أدى إلى إصابة العديد من المصلين خلال شهر رمضان”.

البيت الأبيض

فيما أعرب البيت الأبيض عن “قلقه البالغ” حيال أعمال العنف التي شهدها المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة. و”حضّ جميع الأطراف على تفادي تصعيد إضافي”.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي في تصريح له، “ينبغي، أكثر من أي وقت، أن يعمل الإسرائيليون والفلسطينيون معاً للحدّ من هذه التوتّرات وإعادة الهدوء”.

الاتحاد الأوروبي

من جهة أخرى، أبدى الاتحاد الأوروبي، استياءه من اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، مطالبا بالحفاظ على الوضع القانوني للأماكن المقدسة.

وأوضح الناطق باسم المفوضية الأوروبية، بيتر ستانو، أن “الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب مجريات الأحداث في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة”.


اقرأ|ي أيضاً| إدانات واسعة لاقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى


وفي السياق، أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، عن “صدمته” و”ذهوله” إزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلّين الفلسطينيين داخل المسجد الأقصى المبارك.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدّث باسم غوتيريش إنّ “الأمين العام مصدوم ومذهول للمشاهد التي رآها هذا الصباح للعنف والضرب من جانب القوات الإسرائيلية داخل المسجد القبلي في القدس، والتي حصلت في فترة مقدّسة بالنسبة لكلّ من اليهود والمسيحيين والمسلمين، وهي فترة يجب أن تكون للسلام واللاعنف”.

جنوب أفريقيا

أعربت جمهورية جنوب إفريقيا عن قلقها إزاء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك.

وأدانت جنوب أفريقيا في بيان صدر عنها، الأعمال العنيفة جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المصلين، داعية إلى التهدئة وانسحاب فوري لقوات الاحتلال من الأقصى، مشيرة إلى أن استخدام القنابل الصوتية والغاز السام على المصلين أمر مشين، وتهدد هذه الأعمال الوضع الراهن المتفق عليه دوليا فيما يتعلق بالقدس ومواقعها المقدسة.

تونس

بينما أدانت تونس بشدّة اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى واعتداءها على المصلّين، واعتقالها للمئات من المُعتكفين داخله، في استفزاز صارخ لمشاعر المسلمين في شهر رمضان، وخرق واضح للمعاهدات والمواثيق الدولية.

وحملت تونس، الكيان المُحتلّ، مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المُحتلة جرّاء تكرّر الاعتداءات على الأماكن المُقدّسة، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي من شأنها تقويض أيّة جهود لإحلال السلام في المنطقة.

سوريا

أدانت الجمهورية العربية السورية، هجمات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين المعتكفين في المسجد الأقصى.

وقالت الخارجية السورية في بيان صدر عنها، إن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأقصى وفلسطين لا تنفصل عن ممارسات هذا الكيان عبر استمرار احتلاله للجولان العربي السوري وبقية الأراضي العربية المحتلة، وتكرار اعتداءاته على الأراضي السورية، وقصفه للمدنيين والبنى التحتية.

المغرب

وأدانت المغرب، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين وترويعهم خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية في بيان صدر عنها، إن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تؤكد ضرورة احترام الوضع القانوني والديني والتاريخي في القدس والأماكن المقدسة والابتعاد عن الممارسات والانتهاكات التي من شأنها أن تقضي على كل فرص السلام بالمنطقة.

“المحامين العرب”

فيما أدان الأمين العام لاتحاد المحامين العرب النقيب المكاوي بنعيسى، الاقتحام السافر والمتكرر لقوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء الوحشي على المصلين المعتكفين الآمنين به والمرابطين.

وقال بنعيسى في بيان صدر عنه، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي المارق على الشرعية الدولية تجاوز بأفعاله الإجرامية المتكررة ضد المصلين وتدنيسه لحرمة المسجد الأقصى المبارك في شهر رمضان كافة الخطوط الحمراء، واستفز مشاعر ملايين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ما يستلزم تحركا دوليا حقيقيا لحماية حقوق الشعب الفلسطيني الأعزل والمقدسات الإسلامية والمسيحية داخل القدس الشريف من محاولات التهويد المستمرة.

العراق

من جانبها، أعربت جمهورية العراق عن رفضها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى المبارك في القدس، قلب فلسطين المحتلة، “وما رافق ذلك من اعتداء همجي متوحش على المصلّين المعتكفين العزّل، وهم يؤدون صلواتهم ويحيون ليالي رمضان المبارك”.

ودعت الحكومة العراقية، في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، “المجتمع الدولي، إلى ردع هذه الأعمال الشائنة، التي لا تقيم وزنا لدين أو حرمة لمسجد، أو اعتبارا للناس العزّل، وأن يكون للمنظمات الدولية موقف واضح بشأن هذه الانتهاكات السافرة، والانتقامية من الشعب الفلسطيني الشقيق”.

الجزائر

بدورها، ناشدت الجزائر، المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن لتحمّل مسؤولياته من أجل وضع حدّ لهذه الممارسات الإجرامية التي تشكل تصعيدًا خطيرًا وتأجيجًا لمشاعر جميع المسلمين، لا سيما في هذا الشهر الفضيل المبارك.

لبنان

كما نددت شخصيات لبنانية وأعضاء في البرلمان اللبناني وأحزاب لبنانية بالعدوان الإسرائيلي المتصاعد على المسجد الاقصى المبارك، واقتحامات باحاته والاعتداء على المصلين.

رابطة العالم الإسلامي

وفي ذات السياق، ندَّدت رابطة العالم الإسلامي بهذه الممارسات العبثية التي تمسُّ حرمةَ المقدسات الإسلامية، وتمثِّل انتهاكًا خطِرًا للقوانين والأعراف الدولية.

وأهابت الرابطة بأهمية العمل الجماعي على مساعي السلام العادل والشامل، وإيقاف كلِّ الممارسات التي تقوِّض فُرَص الحل في المناطق المحتلة، مجدِّدةً التأكيد على دعمها الراسخ لكل الجهود الرامية لحلِّ قضية الشعب الفلسطيني، التي تُعدّ في طليعة القضايا الدولية المُلحّة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى