شؤون اسرائيلية

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يعقد مداولات مهمة

شعاع نيوز – قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، إن تومِر بار ، قائد سلاح الجو الإسرائيلي سيعقد في مكتبه اجتماعا بمشاركة قادة أسراب الطيران وقادة الوحدات التقنية ووحدات الإشراف في سلاح الجو بهدف التباحث ، بعد إعلان مئات الطيارين ومساعدي الطيارين عن وقف خدمتهم في الاحتياط أو عزمهم وقف خدمتهم احتجاجا على تشريع مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية، الذي ستصوت عليه الهيئة العامة للكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، ظهر اليوم.

وأفادت الإذاعة أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي سيستمع إلى تقارير من الضباط في سلاح الجو حول الوضع في وحداتهم، وسيمرر رسالة لهم مفادها أنه “ملزمون بالحفاظ على تكتل داخل سلاح الجو، وعدم السماح لجهات مختلفة بدق أسافين بين الطيارين وبين التقنيين وجهات أخرى في السلاح”، في إشارة إلى أجواء متوترة داخل سلاح الجو.

وأعلن مئات الطيارين، في الأيام الأخيرة، عن وقف خدمتهم في الاحتياط، فيما يتوقع أن يتسع عدد الطيارين الذين سيرفضون الخدمة في حال المصادقة النهائية على إلغاء ذريعة عدم المعقولية.

وفي موازاة ذلك، فإن قسما من التقنيين في سلاح الجو يعارضون خطوة الطيارين ويعبرون عن تأييدهم لخطة إضعاف جهاز القضاء.


اقرأ|ي أيضاً| يوم حاسم في إسرائيل!


ولم تسفر الاتصالات بين الائتلاف والمعارضة بشأن تسوية حول مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية عن أي تقدم، حتى صباح اليوم الإثنين. واستمرت الاتصالات بوساطة الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، ورئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، طوال الليل، فيما يقترب موعد التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة، الذي يتوقع أن يبدأ ظهر اليوم.

والتقى هرتسوغ، فور عودته من الولايات المتحدة، مساء أمس، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستشفى “شيبا” حيث يرقد بعد زرع جهاز تنظيم نبض القلب. والتقى هرتسوغ لاحقا مع رئيس المعارضة، يائير لبيد، ورئيس حزب “المعسكر الوطني، بيني غانتس. ويتمحور الخلاف بين الائتلاف والمعارضة حول مدة تجميد باقي تشريعات خطة “الإصلاح القضائي” لإضعاف جهاز القضاء، ويطالب الائتلاف بألا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى