شؤون اسرائيلية

رئيس المخابرات الأمريكية يصل إسرائيل اليوم

شعاع نيوز – يصل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى إسرائيل، اليوم الاثنين، لمنع “نسف” مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، وفق إعلام عبري رسمي.

وقالت هيئة البث العبرية، الاثنين: “في إطار المساعي الهادفة إلى منع نسف المفاوضات حول صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس، يصل رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى إسرائيل اليوم”.

وأضافت أن رئيس المخابرات الأمريكية بيرنز “سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية بعد زيارته القاهرة والدوحة”.

وتقود مصر وساطة مكثفة بين إسرائيل و”حماس” في محاولة للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى إسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.


اقرأ\ي أيضاً| جيش الاحتلال يبدأ بإجلاء سكان رفح تجهيزاً لهجوم بري


بيد أن هذه الجهود اصطدمت صباح اليوم، بقرار الجيش الإسرائيلي الاثنين، بدء إجلاء السكان الفلسطينيين من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح، والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب غربي قطاع غزة.

وقال الجيش في تصريح مكتوب: “بناء على موافقة المستوى السياسي، يدعو الجيش الإسرائيلي السكان المدنيين إلى الإجلاء المؤقت من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى المنطقة الإنسانية الموسعة”.

وبدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن بدء إجلاء السكان الفلسطينيين من رفح يأتي “قبيل الهجوم العسكري على رفح”.

وسبق ودعت دول عدة على رأسها الولايات المتحدة ومصر إلى تجنب أي عملية عسكرية رفح المكتظة بالنازحين لخطورتها، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزراء الداعمين له في حكومته يصرون على العملية بذريعة أن رفح هي “آخر معاقل حركة حماس” وكمحاولة للضغط على مسار المفاوضات.

والسبت، اتهمت المعارضة الإسرائيلية نتنياهو بمحاولة إفشال الصفقة مع حركة “حماس” للتوصل إلى اتفاق يقضي بتبادل الأسرى، بعدما تداولت قنوات وصحف عبرية تصريح لـ”مصدر سياسي” إسرائيلي لم تسمه قال فيه إن تل أبيب “لن توافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة مع حماس”، وأن “الجيش سيدخل رفح سواء كانت هناك هدنة لإطلاق سراح المختطفين أم لا”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى