مال و أعمال

بعد عام استثنائي.. أرباح شركات النفط الكبرى تتراجع

شعاع نيوز – أظهرت نتائج أعمال شركات النفط والغاز الكبرى الفصلية عن تراجعات كبيرة في الأرباح بعدما سجلت في 2022 أرباحا استثنائية نظرا لارتفاع الأسعار غداة الروسية الأوكرانية.. ورغم ذلك فهي ما زالت تحقق أرباحا مريحة هذه السنة.

كانت “بي بي” آخر شركة تعلن عن إيراداتها، فأكدت الثلاثاء أنها حققت صافي أرباح في الفصل الثاني من العام بلغ 1.8 مليار دولار، ما يعادل خُمس إيراداتها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقبلها، تراجعت أرباح شركة “إكسون موبيل” الأميركية العملاقة في الربع الثاني بنسبة 56 في المئة إلى 7.9 مليار دولار، بينما شهدت منافستها “شيفرون” تراجعا مشابها إلى ستة مليارات دولار.

وأما “شل”، فشهدت تراجعا بنسبة 64 في المئة لصافي إيراداتها إلى 3.1 مليار دولار، بينما كان أداء “توتال إنرجي” أفضل إذ سجلت تراجعا نسبته 28 في المئة فقط إلى 4.1 مليار دولار.

تأثّر الأداء المالي لجميع تلك الشركات بـ”تذبذب أسعار النفط والغاز والمنتجات المكررة”، بحسب ما أفادت “بي بي” الثلاثاء.

في 2022، بلغ مجمل إيرادات شركات النفط الخمس الكبرى 151 مليار دولار كصافي أرباح بفضل عاملين رئيسيين تمثلا بالحرب الروسية الأوكرانية التي أثارت مخاوف بشأن الإمدادات مع قطع موسكو إمدادات الغاز عن معظم الدول الأوروبية، وازدياد الطلب بعد تجاوز الاقتصاد العالمي تدابير الإغلاق التي فرضت أثناء كوفيد.


اقرأ|ي أيضاً| أسعار العملات اليوم الأربعاء


وارتفعت أسعار النفط نحو 1% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 2 أغسطس/آب (2023)، معوضة الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة، وسط تأكيدات زيادة الطلب وتراجع الإمدادات.

ويُجرى تداول أسعار الخام بالقرب من أعلى مستوياتها منذ أبريل/نيسان، إذ أظهرت بيانات مخزونات النفط والوقود طلبًا قويًا من الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم، ما عوّض مخاوف تراجع الطلب في أماكن أخرى.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى