مال و أعمال

أسعار النفط عند أعلى مستوياتها منذ 10 أشهر

شعاع نيوز – ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة، إذ طغت مخاوف نقص الإمدادات على القلق من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين بيانات الاقتصاد الكلي التي قد تشير إلى ما إذا كانت أسعار الفائدة سترتفع أكثر في الولايات المتحدة وأوروبا وتداعيات ذلك على الطلب على النفط.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 11 سبتمبر/أيلول، على تراجع مع زيادة المخاوف الاقتصادية في الصين، وآثارها المحتملة في توقعات الطلب على الوقود.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:38 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:38 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.29%، لتصل إلى 90.90 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.41% إلى 87.65 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، قد حققا، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 2.4% و2.3% على التوالي.

تحليل أسعار النفط

صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 10 أشهر خلال الأسبوع الماضي، بعد قرار السعودية وروسيا تمديد تخفيضاتهما الطوعية لنهاية العام الجاري، ما قد يشير إلى نقص محتمل خلال ذروة موسم الطلب الشتوي.

وقالت محللة الأسواق في “سي إم سي”، تينا تنغ، إن المتداولين سيراقبون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لشهر أغسطس/آب، المقرر صدورها غدًا الأربعاء، التي قد تحدد مدى ارتفاع أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم وأكبر مستهلك للنفط.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقرر الاحتياطي الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة الأميركية خلال اجتماعه الأسبوع المقبل، على الرغم من انقسامات رؤية النظر حول ما إذا كان المصرف المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة أو يخفض مرة أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.


اقرأ|ي أيضاً| أسعار العملات اليوم الثلاثاء


وأضافت تنغ، أن التوقعات الأفضل على المدى الطويل لأسعار النفط “ما تزال تصاعدية”، وسط توقعات بزيادة الطلب في الصين، مع تراجع الإمدادات من قبل كبار المنتجين وهو عامل رئيس وراء الزخم التقييمي للسوق.

وفي الوقت نفسه، سيعلن المصرف المركزي الأوروبي قراره بشأن سعر الفائدة يوم الخميس، وتوقعت المفوضية الأوروبية، أمس الإثنين، أن تنمو منطقة اليورو بشكل أبطأ مما كان متوقعًا في السابق خلال عامي 2023 و2024.

الطلب على النفط

يترقب المستثمرون -أيضًا- بيانات قطاع النفط بشأن مخزونات النفط الأميركية، التي سيصدرها معهد النفط الأميركي اليوم الثلاثاء عند الساعة 08:30 مساءً بتوقيت غرينتش (11:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، على أن تصدر البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة غدًا الأربعاء.

وأظهر استطلاع أولي أجرته وكالة رويترز، أمس الإثنين، أنه من المتوقع انخفاض مخزونات الخام بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 8 سبتمبر/أيلول.

وفي هذا الأسبوع أيضًا، ستصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تقارير شهرية. وكانت وكالة الطاقة قد خفضت الشهر الماضي توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024 إلى مليون برميل يوميا، مشيرة إلى ظروف الاقتصاد الكلي الباهتة.

وفي غضون ذلك، أبقى تقرير أوبك لشهر أغسطس/آب توقعاته لنمو الطلب عند 2.25 مليون برميل يوميًا لعام 2024 دون تغيير.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى