منوعات

توقع صادم.. الذكاء الاصطناعي سيتفوق على “البشري” 10 مرات!

شعاع نيوز – قال الرئيس التنفيذي لـ”SoftBank” ماسا يوشي سون، إن الذكاء الاصطناعي العام، سيتفوق بعشر مرات على الذكاء البشري، في جميع المجالات تقريباً خلال عشر سنوات”.

وأضاف سون، أثناء حديثه في مؤتمر لشركات الاستثمار في قطاع التكنولوجيا، “من الخطأ القول إن الذكاء الاصطناعي لن يتفوق على البشر، الذكاء الاصطناعي الآن يطور نفسه بنفسه ويحلل ويتعلم مثل الإنسان تماماً”.

كما انتقد سون اليابان، قائلاً: “إن الكثير قد فاتها من التطور في قطاع الإنترنت، ولا يمكن التخلف عن موجة الذكـاء الاصطـناعي كذلك.

وأشار إلى أن أكثر من 70% من الشركات في اليابان إما تحظر أو تفكر في حظر استخدام الذكـاء الاصطـناعي”.

يذكر أن الاسثمار المتوقع في مجال الذكـاء الاصطـناعي يقدر بـنحو 200 مليار دولار بحلول عام 2025.

ويوجد حتى الآن 2.6 مليار دولار استثمارات في 110 شركات ناشئة خلال العام الماضي. وارتفعت الاستثمارات في القطاع بنسبة 58% في النصف الأول 2023، مقارنة بنفس الفترة 2022.

وتعتبر شركة أمازون أحدث المستثمرين في القطاع بـ4 مليارات دولار، ضختها في شركة Anthropic الأميركية.


اقرأ|ي أيضاً| بديلًا للبشر.. شركات تستخدم الذكـاء الاصطـناعي للتفاوض على رواتب الموظفين


لقد أصبح الـذكاء الاصطـناعي مصطلحًا شاملًا للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج. يُستخدم غالبًا هذا المصطلح بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق.

ومع ذلك، هناك اختلافات.. على سبيل المثال، يُركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة تتعلم أو تحسّن من أدائها استنادًا إلى البيانات التي تستهلكها. ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن كل سُبل التعلم الآلي ما هي إلّا ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاء اصطناعي يُعد تعلمًا آليًا.

للحصول على القيمة الكاملة من الذكاء الاصطناعي، تقوم العديد من الشركات باستثمارات كبيرة في فرق علوم البيانات. يجمع علم البيانات بين الإحصاءات وعلوم الكمبيوتر والمعرفة بالأعمال لاستخلاص القيمة من مصادر البيانات المختلفة.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى