شؤون محليةمثبت في الرئيسية

الأردن: لا أحد يملك حق إعطاء شراكة لغير المسلمين في الأقصى

الاستفزازات بالأقصى لن تقدم ولن تؤخر في هويته

شعاع نيوز – قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالأردن الدكتور محمد الخلايلة، إن الوزارة تتابع بغضب شديد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والممارسات الاستفزازية التي يقومون بها كذلك في المقابر الاسلامية المحاذية للحرم باعتبارها وقفًا إسلاميًا خالصًا.

وأضاف الخلايلة إن هذه الاقتحامات تحدث تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي في استمرار لحالة الانتهاكات المرفوضة والمدانة.

وأكد الخلايلة في بيان صادر عنه أن هذه الممارسات الاستفزازية لمشاعر مليارين من المسلمين لن تقدم ولن تؤخر في هوية المسجد الأقصى المبارك وأن لا أحد من المسلمين أو غيرهم يملك حق اعطاء أي شراكة لغير المسلمين في مسجدهم.

وختم وزير الأوقاف في بيانه إن الأردن بوصايته الهاشمية المباركة والعالم الإسلامي أجمع متمسكون بحقهم الرباني في المسجد الأقصى المبارك /الحرم القدسي الشريف مكاناً وزماناً وأن حقهم هذا نابع من نص قرآني وعقيدة إسلامية صحيحة لا تشاركهم ولا تقاسمهم فيه ملة أخرى من الناس.


اقرأ\ي أيضاً| عُمان والأردن يؤكدان مركزية القضية الفلسطينية وضرورة التوصل لحل عادل لها


وفي سياق متصل، اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وقام المستوطنون بجولات استفزازية في سباحات المسجد الأقصى، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من الساحات وقبالة مصلى “باب الرحمة” وقبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وشددت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى من إجراءاتها وتضييقاتها على المصلين الوافدين للمسجد، واحتجزت هويات بعضهم عند البوابات الخارجية.

إلى ذلك، اندلعت في ساعات متأخرة من الليل مواجهات مع قوات الاحتلال، قرب دوار المنارة في مدينة الخليل.

وذكرت مصادر محلية، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت منطقة باب الزاوية ودوار المنارة، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب الفلسطينيين.

وبلغت انتهاكات الاحتلال خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، 2587 انتهاكا، توزعت بين اعتقالات وهدم، وملاحقة، بحسب تقرير لمركز المعلومات الفلسطيني “معطى”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى