شؤون عربية و دوليةشؤون محليةمثبت في الرئيسية

تصريحات إيران لم تكن زلة لسان وهي تستخدم الدم الفلسطيني كورقة لاستعراض نفوذها

شعاع نيوز: إعلان المتحدث باسم الحرس الثوري في إيران رمضان شريف، أن عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها حماس، أتت رداً على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني قبل 3 سنوات في العراق،  لم يكن “زلّة لسان”  بل يحمل دلالات يرتبط جزء منها بالتوقيت، كما أنه يشير إلى أن إيران تستخدم الدم الفلسطيني كورقة لاستعراض نفوذها، سياسيون ومحللون أبدوا رأيهم وتعليقهم على هذا الإعلان.

 عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني أكد أن الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية ليس من واجبهم أو من دورهم أن يقوموا بحروب بالوكالة عن أي أطراف دولية أو إقليمية اخرى.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني دوره تحرير فلسطين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتابع مجدلاني: “ليس لدينا أي تفسير سياسي منطقي لما عبر عنه الناطق باسم الحرس الثوري الإيراني”، مشيرا إلى أن التصريح الإيراني مسيء لتضحيات الشعب الفلسطيني .

من جهة أخرى الباحث الأميركي في شؤون الشرق الأوسط، راين بوهل  اعتبر أن تصريح الناطق باسم “الحرس الثوري” ، “بيانا سياسيا على نحو أكبر من اعتراف”.

وأوضح لموقع “قناة الحرة” أن ما يعزز ذلك “بيان حماس بقولها إن السابع من أكتوبر لم يكن انتقاما لسليماني”.

ومن جانبه يعتقد الباحث السياسي الفلسطيني، الدكتور ماجد عزام أن “التصريح كان لافتا وله دلالات كثيرة”، سواء من جانب إيران، أو فيما يتعلق بالنفي السريع الذي أصدرته حماس”.

وفيما يتعلق بإيران رأى عزام في تعليقه لـموقع “قناة الحرة”: “أن “تصريح شريف لم يكن زلة لسان”، بل تقف ورائه أسباب وخلفيات واضحة.

ومن جهته قال د. محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين: “نحن نناضل ليس نيابة عن أحد وليس باسم أحد، ولا نقبل أن نكون جزء من أي محور إقليمي أو غير إقليمي”.

وأكد الهباش في حديثة لـ”قناة  الحدث” أن الشعب الفلسطيني على مدى أكثر من 7 عقود، ومنذ أكثر من 100 سنه، منذ وعد بلفور حتى الآن وهو يناضل ليس باسم أحد وليس نيابه عن أحد وإنما يناضل باسم قضيته ودفاعاً عن حقوقه.

وأضاف نريد أن نركز على هويتنا الوطنية والنضاليه وليست نيابه عن أحد ولا باسم أحد.

بدوره قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح محمد الحوراني، إن إيران تستخدم الدم الفلسطيني كورقة لاستعراض نفوذها.

وأضاف في تعليقه على التصريحات الإيرانية عبر “قناة العربية” ، أن جزءا من الشباب العربي خدع بالشعارات الإيرانية ويجب أن يدرك خطرها، كذلك أوضح أن حماس تنظيم فلسطيني، ونتمنى أن تتخلى عن تحالفات إقليمية استغلالية.

بينما أشار جمال نزال عضو المجلس الثوري بحركة فتح إلى أن هناك تصريح سابق من رئيس حركة حماس إسماعيل هنية يقول فيه أن حماس تقاتل من أجل أن تقي إيران من شر التورط العسكري مع إسرائيل.

وأضاف إسرائيل يوم بيوم تضرب إيران في إيران، وتضرب إيران في سوريا، وتضرب إيران في لبنان، وأتوقع أن من حق إيـران أن تدافع عن نفسها وليس من حق إيران أن تنقل الرد في أرض غير أرضها وليس هناك رد إيراني.

واوضح نزال خلال حديثه لـ”قناة الحدث” أنه لم يحدث ان إيران مولت مستشفى في حياتها في فلسطين أو قامت في بناء مدرسة لشعب الفلسطيني، متسائلا لماذا لا تحذوا إيران في دعم الشعب الفلسطيني من أجل الصمود .


لو يعود الزمن بغزة إلى العام 2005 ونعيد ترتيب أمرنا


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى