رياضة

الفدائي يواجه العنابي وعينه على إنجاز تاريخي في كأس آسيا

شعاع نيوز – خطوة جديدة، ومرحلة أخرى يخوضها منتخبنا الوطني الفدائي الفلسطيني خلال مشواره في بطولة كأس آسيا قطر 2023، ليتواجد للمرة الأولى في الدور ثمن النهائي، الذي يتنافس فيه ستة عشر منتخباً من أجل العبور وإكمال المشوار نحو المجد القاري.

لقاء عربي خالص سيضع الفدائي في مواجهة منتخب قطر حامل لقب النسخة الماضية، وصاحب الضيافة والدار، سيسعى خلالها نجوم منتخبنا إلى تقديم أقوى عروضهم، من أجل البناء على الإنجاز، ولم لا الوصول إلى ربع النهائي.

تفاصيل اللقاء

يحتضن استاد البيت مباراة المنتخبين الشقيقين، التي ستجري أحداثها يوم غد الإثنين عند الساعة السادسة بتوقيت العاصمة القدس.

ويقع الملعب بمدينة الخور شمالي الدوحة، وكان قد شهد مباراة افتتاح كأس العالم قطر 2022، ويتسع لنحو 60 ألف مشجع.

تأهل تاريخي… بأداء كبير

لم تكن بداية منتخبنا خلال مشواره في البطولة جيدة، وذلك عندما خسر بنتيجة 4-1 أمام المنتخب الإيراني أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب، لكنه سرعان ما نفض غبار تلك النتيجة، وقدم عرضاً استثنائياً أمام الإمارات في مباراة كان فيها الطرف الأفضل والمسيطر على كل المجريات، لكنها انتهت بنتيجة التعادل 1-1.

تواصل تطور الأداء الفلسطيني من مباراة لأخرى، وهو ما ظهر في المواجهة مع هونغ كونغ، محققاً أول انتصاراته في البطولة، بنتيجة 3-1، ليتأهل إلى دور الستة عشر، كواحد من بين أفضل 4 منتخبات حلت ثالثاً في مجموعتها.

الفدائي بلغة الأرقام

أرقام وإحصائيات كبيرة حققها منتخبنا على الصعيدين الجماعي والفردي، أبرزها تواجده في قائمة أكثر المنتخبات التي خلقت محاولات هجومية، بواقع 47 تسديدة، منها 17 على المرمى، وهو الرقم الأعلى في البطولة، متفوقاً بذلك على كبار منتخبات القارة الصفراء.

كما جاء في المركز التاسع في قائمة أكثر المنتخبات تمريراً في دور المجموعات، بعدد وصل إلى 1392 تمريرة.

هذه الأرقام يقف خلفها الجهاز الفني بقيادة التونسي مكرم دبوب، وكذلك اللاعبين وفي مقدمتهم القائد مصعب البطاط الذي يمتلك أرقاماً مميزة، أبرزها احتلاله وصافة قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للفرص، بواقع ثماني فرص، ليساهم حتى الآن في صناعة هدفين.

كما نجح “البطاط” أيضًا في التفوق بأكبر عدد من التدخلات خلال دور المجموعات؛ حيث قام بعمل 18 تدخلًا تفوق في 12 منها.

أما نجم الهجوم عدي الدباغ، والذي تمكن من تسجيل هدفين حتى الآن، فقد جاء على رأس قائمة اللاعبين الأكثر تسديداً على المرمى بواقع 6 تسديدات.


اقرأ|ي أيضاً| “الفدائي” يكتب التاريخ ويتأهل لدور الـ16 في “أمم آسيا”


العنّابي… وحملة الدفاع عن اللقب

يواصل المنتخب القطري تقديم عروض قوية، في حملة الدفاع عن لقبه، مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور، ليكون أول المتأهلين لهذا الدور، بعد صدارته للمجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، والتي ضمت أيضاً منتخبات طاجيكستان، الصين، ولبنان.

وخلال مرحلة المجموعات، تمكن العنابي من إحراز خمسة أهداف، فيما لم تتلق شباكه أي هدف، ليكون بذلك خطه الدفاعي الأفضل بالبطولة حتى الآن إلى جانب تايلاند.

ويمتلك أصحاب الضيافة مجموعة من النجوم، أبرزهم المهاجم أكرم عفيف وصيف قائمة الهدافين بثلاثة أهداف، إلى جانب زميله المعز علي، صاحب الرقم القياسي كأكثر المسجلين للأهداف في نسخة واحدة من البطولة بواقع 9 أهداف، وذلك في النسخة الماضية عام 2019، وتم اختياره حينها كأفضل لاعب بالبطولة، وإلى جانب هذا الثنائي، يأتي المهاجم وقائد المنتخب حسن الهيدوس كأحد أهم نجوم المنتخب القطري.

تاريخ مواجهات المنتخبين

التقى المنتخبان الفلسطيني والقطري في ١٠ مواجهات سابقة، من بينها ٥ مباريات رسمية، حيث تميل الكفة لصالح العنابي، الذي يمتلك 7 انتصارات، مقابل انتصار واحد للفدائي، واحتكما للتعادل في مناسبتين.

أول اللقاءات الرسمية جمع المنتخبين عام 2000، والذي جاء في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا وانتهى لصالح قطر بنتيجة 1-0، والحال نفسه خلال تصفيات كأس العالم عام 2001 بنتيجة 2-1 في لقاء الذهاب ومثلها في الإياب، أما في تصفيات كأس آسيا عام 2003 فتمكن منتخبنا من الخروج بنتيجة التعادل بهدف لمثله، فيما شهد لقاء الإياب انتصاراً لقطر بنتيجة 2-1.

ويحتل منتخبنا المركز التاسع والتسعين عالمياً حسب آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” للمنتخبات الوطنية، فيما يأتي المنتخب القطري في المركز الثامن والخمسين.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى